مستثمرون يتوقعون تقدم الهيدروجين الأخضر الصيني وسط إشارات دعم

مراوح تهوية في مصفاة للهيدروجين بألمانيا
مراوح تهوية في مصفاة للهيدروجين بألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يرى مستثمرون صينيون مجالاً لتحقيق مكاسب عبر الشركات التي تصنع معدات إنتاج أو استخدام الهيدروجين الأخضر، وهو مصدر طاقة نظيفة تراهن معظم الحكومات على أنه سيساعد في تحقيق أهداف المناخ المنشودة لمنتصف القرن.

يوفر القطاع ملاذاً آمناً من هجمة تشديد على شركات التقنية والتعليم، التي تلومها بكين على تفاقم عدم المساواة وزيادة المخاطر المالية. مع تشديد الرقابة في الصين، باتت الصناعات التي تقود النمو من خلال الابتكار والتقنية تحصل على الدعم.

الحكومة السعودية توافق على مذكرة تفاهم للتعاون بمجال الهيدروجين مع ألمانيا

تقدر قيمته بـ700 مليار دولار.. خطة سعودية جريئة للسيطرة على سوق الهيدروجين

قال لي ويكينغ، مدير صندوق في شركة "جيه أتش إنفسمنت مانجمنت" (JH Investment Management)، التي اشترت أسهم "لونغي غرين إنرجي تكنولوجي"(LONGi Green Energy Technology) بسبب استثماراتها في الهيدروجين: "الطاقة الهيدروجينية هي أحد الحلول القصوى لتحقيق صافي انبعاثات صفري". وأضاف أن القطاع سيحصل على "دعم كبير من السياسات".

رغم توقف ارتفاعات الأسهم المرتبطة بالهيدروجين هذا الشهر بعد أن عززت أسهم شركات مثل صانع معدات محطات التزود بالوقود "هوبو كلين إنرجي" (Houpu Clean Energy) وشركة "تشونغشان برود أوشن موتور" (Zhongshan Broad Ocean Motor)، التي تصنع محركات وحدات الوقود، إلا أن الشركات المتبقية تتمتع بإمكانيات صعودية كبيرة، وفقاً لقول لي.

لا يرجح شياوتينغ وانغ، وهو محلل لدى "بلومبرغ إن إي إف" في سان فرانسيسكو، أن يأتي الدعم الحكومي للهيدروجين الأخضر عبر إعانات مباشرة من الحكومة المركزية، لافتاً إلى التكلفة العالية لهذه المقاربة. لكن ستدعم بكين الشركات الكبيرة المدعومة من الدولة في تطوير الطاقة.

لا تتنافسان... لكن كهرباء المصادر المتجددة تفوقت على نظيرتها النووية

تحضير الطاقة لمكافحة تهديد المناخ قد يتطلب 92 تريليون دولار

مع ذلك، يستفيد القطاع فيما تطرح حكومات محلية، بما فيها بكين ومنغوليا الداخلية، استراتيجيات تهدف لتنمية شركات الهيدروجين الأخضر لإظهار الامتثال نحو تحقيق أهداف الانبعاثات الصفرية. ستبلغ حصة الصين بحلول نهاية 2022 ثلثا أجهزة التحليل الكهربائي في العالم تقريباً، وهي المعدات المستخدمة لإنتاج الهيدروجين عبر كسر المياه، وفقاً لبلومبرغ إن إي إف.

نشرت أكثر من 20 مقاطعة و40 مدينة في الصين خطط تنمية تبلغ قيمتها تريليونات اليوانات مخصصة لمنشآت طاقة الهيدروجين، وفقاً لصحيفة إيكونوميك ديلي التي تديرها الحكومة. سلمت الدولة 558 حافلة تعمل بخلايا الوقود في الأشهر الستة الأولى من عام 2021، مقارنة بـ 17 ألف حافلة كهربائية تعمل بالبطارية تم نشرها في الربع الثاني من هذا العام وحده، وفقاً لبلومبرغ إن إي إف.