سلطنة عمان ترفع قيود الطيران وتكتفي بشهادة التطعيم

طائرة تابعة لخطوط الطيران العماني
طائرة تابعة لخطوط الطيران العماني المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت هيئة الطيران المدني في سلطنة عمان عن رفع قيود السفر والطيران بإلغاء قائمة الدول التي تم حظرها في السابق، مع إضافة شرط إبراز شهادة تطعيم للقادمين إلى السلطنة تتضمن أحد اللقاحات المعتمدة من الدولة، ومرور 14 يوما على تلقي الجرعة الثانية من اللقاح قبل الوصول.

تضمنت تحديثات السفر إلغاء الحجر الصحي لحاملي نتيجة اختبار PCR سلبية خلال 96 ساعة سابقة على الوصول لمطارات السلطنة، على أن يلتزم من لا يحمل الاختبار بالحجر الصحي لحين الحصول على نتيجة سلبية للاختبار الذي سيتم إجراءه بعد الوصول للسلطنة.

كانت سلطنة عُمان أعلنت الأسبوع الماضي عن إنهاء العمل بقرار إغلاق الأنشطة التجاريّة ومنع الحركة للأفراد والمركبات، ابتداءً من مساء يوم السبت الماضي، وفقاً للجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا.

وقررت اللجنة اعتماد الإطار العام لتشغيل المدارس في السلطنة خلال العام الدراسي 2021-2022، وفق الآلية التي سيتم الإعلان عنها من قبل وزارة التربية والتعليم، مع التأكيد على ضرورة الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، على أن يتم تقييم ذلك بما يتفق ومستجدات الوضع الوبائي في السلطنة.

وتضمنت قرارات اللجنة في الأسبوع الماضي بدء سريان العمل بالقواعد التالية اعتباراً من أول سبتمبر 2021، وهما:

  • اعتماد مبدأ التطعيم شرطاً للسماح بدخول جميع الوحدات الحكومية ومنشآت القطاع الخاص، بما في ذلك المجمعات التجارية والمطاعم وغيرها من الأنشطة التجارية. وكذلك حضور الفعاليات الثقافية والرياضية وغيرها من الفعاليات الاجتماعية.

يشترط لدخول السلطنة من جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية تلقي جرعتين من أحد اللقاحات المعتمدة في السلطنة (لمن هم في عمر 18 سنة فأعلى) والخضوع لفحص البلمرة (PCR) لفيروس كورونا قبل أو عند الوصول إلى السلطنة، والالتزام بالحجر الصحي لمدة سبعة أيام، مع إعادة فحص في اليوم الثامن لمن تأكدت إصابته بالمرض.