مصر تمنح رخصة الاستخدام الطارئ للقاح "سينوفاك" المُصنع محلياً

أنبوب زجاجي يحتوي جرعة من لقاح سينوفاك الصيني
أنبوب زجاجي يحتوي جرعة من لقاح سينوفاك الصيني المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

منحت هيئة الدواء المصرية، رخصة الاستخدام الطارئ للقاح "سينوفاك-فاكسيرا" المنتج محلياً وفقا للشراكة بين شركة سينوفاك الصينية والشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، وذلك بعد اجتيازه عمليات التقييم اللازمة من قبل الهيئة، طبقاً للقواعد والمرجعيات العالمية المتبعة لتقييم أمان وجودة وفاعلية اللقاحات.

وأكدت هيئة الدواء أن منح رخصة الاستخدام الطارئ لأول لقاح يتم إنتاجه محليا في مصر، جاء بعد أن قدمت الهيئة دعماً فنياً وإجرائياً لشركة فاكسيرا، مساهمة منها لتوطين تلك الصناعة الهامة ولتحقيق الاكتفاء الذاتي من الإنتاج المحلي في أسرع وقت ممكن، ووضع مصر على خارطة الدول المنتجة للقاحات كورونا، بحسب بيان صادر اليوم الاثنين.

قالت وزيرة الصحة والسكان المصرية، هالة زايد، في مايو الماضي، إنه سيتم تصنيع لقاح كورونا الصيني سينوفاك محليا من خلال شركة فاكسيرا بواقع مليونيْ جرعة خلال شهر يونيو، وصولا لإنتاج 40 مليون جرعة من اللقاح في أول العام المقبل.

وبحسب تصريحات الوزيرة ستصبح مصر بعد تصنيع لقاح "كورونا" مركزا لتصنيع وتصدير اللقاحات للدول الإفريقية.

أشارت زايد في وقت سابق أنه سيتم التصنيع في مصنعين تابعين لفاكسيرا أحدهما بمدينة السادس من أكتوبر وسيتم تقييم اللقاح من هيئة الدواء المصرية قبل تداوله في السوق. وحصلت مصر على أول شحنة من مكونات لقاح كورونا في مايو الماضي.