النفط يعكس الاتجاه ويرتفع 6% في أولى تداولات الأسبوع

إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تطالب "أوبك" بزيادة ضخ النفط في السوق من أجل خفض أسعار البنزين
إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تطالب "أوبك" بزيادة ضخ النفط في السوق من أجل خفض أسعار البنزين المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار النفط الخام في أولى تعاملات الأسبوع الأخير من أغسطس بمكاسب 6% في ضوء تسجيل الصين إصابات صفرية بعدوى كورونا بعد تخوفات من أن ينال الفيروس من الاقتصاد الصيني مرة أخرى.

وخلال دورة التعاملات الأمريكية بلغت نسبة ارتفاع العقود الآجلة للخام الأمريكي 6% لتصل عقود أكتوبر إلى مستوى يقارب 66 دولارا، وكذلك قفزت عقود خام برنت لشهر أكتوبر بنفس النسبة تقريباً عند مستوى يقترب من 69 دولارا للبرميل.

تأتي التداولات الإيجابية للخام في مستهل تعاملات الأسبوع، بعد سلسلة خسائر تعرض لها منذ بداية سبتمبر، والتي بدأت بمطالبة الرئيس الأمريكي جو بايدن لتحالف أوبك+ بزيادة الإنتاج المكبوح لتلبية الطلب على الوقود الذي ارتفع في الولايات المتحدة لأعلى مستوى منذ 2014، وأعقبها أنباء تفشي دلتا في العديد من الاقتصادات المتقدمة منها الولايات المتحدة، ووصول الفيروس إلى الصين مرة أخرى، مما ضاعف من الضغوط على الأسعار التي هبطت لمستوى 65 دولارا لخام برنت، ودون 62 دولارا للخام الأمريكي.

وتتلاشى تخوفات تراجع الطلب على النفط في ظل تراجع مخزونات النفط في الولايات المتحدة حيث سجلت أدنى مستوى لها منذ 2019 خلال الأسبوع الماضي، وهو ما يشير إلى سحب معامل التكرير من المخزونات في ظل الأسعار المرتفعة للخام الذي تجاوز مستوى 75 دولارا للبرميل في يوليو الماضي.

أوبك+ يجتمع الأسبوع المقبل

من المقرر أن يعقد تحالف أوبك+ اجتماعاً خلال الأسبوع المقبل لمتابعة تطورات أسواق النفط واتخاذ قرار فيما يتعلق باستمرار زيادة الإنتاج بواقع 400 ألف برميل يومياً حتى نهاية العام، حيث عمد التحالف إلى عقد اجتماع شهري لمراقبة الأسواق واتخاذ القرار المناسب سواء بزيادة الإنتاج أو خفضه بحسب توقعات الطلب.

وأظهرت بيانات من الصين خلال الأسبوع الماضي، تراجع واردات الصين من النفط خلال شهر يوليو بنسبة 20% تقريباً، في الوقت الذي تعاني فيه أسواق آسيا الرئيسية مثل الهند واليابان من تفشي فيروس كورونا.