“فايزر" تستحوذ على "تريليوم" لأدوية السرطان مقابل 2.3 مليار دولار

شعار شركة "فايزر" كما يبدو على مبنى للشركة في بورس في بلجيكا
شعار شركة "فايزر" كما يبدو على مبنى للشركة في بورس في بلجيكا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تشتري شركة "فايزر" صانعة لقاح كورونا الأكثر مبيعاً جميع الأسهم التي لا تملكها بعد في شركة "تريليوم ثيرابيوتيكس" (Trillium Therapeutics)، مستحوذة بذلك على شركة أدوية علاج السرطانات المناعية، بما يجعل قيمتها تناهز 2.26 مليار دولار.

قالت الشركتان في بيان يوم الإثنين إن "فايزر" ستدفع 18.50 دولار مقابل سهم "تريليوم"، التي تتخذ من كامبريدج بولاية ماساتشوستس مقراً لها، حيث يُمثّل السعر علاوة نسبتها 118% على المتوسط الموازن ل​​سعر السهم لمدة 60 يوماً. تضاعفت أسهم "تريليوم" ثلاث مرات تقريباً في جلسة التداول قبل افتتاح الأسواق الأمريكية، بينما ارتفعت أسهم "فايزر" بنسبة 3.7%.

مستقبلاً.. "موديرنا" تستخدم الحمض النووي المرسال لمحاربة الإنفلونزا والسرطان

استثمرت "فايزر" 25 مليون دولار في "تريليوم" في شهر سبتمبر كجزء من مبادرة "بريكثرو غروث" (Breakthrough Growth) التي أطلقتها بعد تعيين جيف سيتلمان، النائب الأول لرئيس مجموعة أبحاث وتطوير الأورام التابعة لـ"فايزر"، في المجلس الاستشاري العلمي بـ "تريليوم".

يحجب الجزيئان الرئيسان من "تريليوم" وهما "تي تي آي-662" و"تي تي آي-661" بروتينات الإشارة المساهمة بسرطانات الدم، ويخضع كلاهما للتجارب على البشر لاستخدامها في عدة أنواع أخرى من المرض. تستهدف تلك الجزيئات البروتين "سي دي 47" الموجود في بعض الخلايا السرطانية ويخفيها عن الجهاز المناعي الطبيعي، ثم ترسل إشارة لتنشيط الاستجابة.

إلى أي مدى تقنية "كريسبر" للتعديل الجيني مهمة لعلاج الأمراض؟

قال كريس بوشوف كبير مسؤولي التطوير في قسم الأورام لدى "فايزر" في البيان إن البيانات السريرية المُبكّرة لكلا الجزأين مُشجّعة، ومن المتوقع أن يُصبحا علاجاً مناعياً هاماً ورئيسياً لأنواع متعددة من السرطان، خصوصاً الذي يصيب الدم.

تُمثّل سرطانات الدم حوالي 6% من جميع تشخيصات الأورام في العالم، وفقاً للبيان. شُخصت امراض أكثر من مليون إنسان حول العالم على أنها أحد أشكال سرطان الدم، كما تسبب بوفاة أكثر من 700 ألف شخص.