"سوفت بنك" تضع أول رهان استثماري في أفريقيا على "أوباي" البالغ تقييمها ملياري دولار

تأسس تطبيق "أوباي" النيجري في 2018 ويقدم وسيلة تكنولوجية للمدفوعات الرقمية
تأسس تطبيق "أوباي" النيجري في 2018 ويقدم وسيلة تكنولوجية للمدفوعات الرقمية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قاد صندوق "رؤية2" التابع لمجموعة "سوفت بنك" اليابانية جولة تمويل بقيمة 400 مليون دولار لصالح "أوباي" (OPay) حيث بلغ تقييم المنصة النيجيرية للدفع عبر الهاتف المحمول ملياري دولار في أول رهان استثماري للشركة في أفريقيا.

شارك في الجولة: "سيكويا كابيتال تشاينا"، "دراغون بول كابيتال"، الذراع الاستثماري لعملاق توصيل الطعام الصيني "ميتوان"، "ريدبوينت تشاينا"، "سورث كود كابيتال"، "سوفت بنك فينتشرز آسيا" و"دبليو كابيتال3" وفقاً لـ "أوباي".

وقال ياهوي تشو، الرئيس التنفيذي لشركة "أوباي" في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني: "نريد أن نكون القوة التي تساعد الأسواق الناشئة على الإسراع بالتنمية الاقتصادية".

التوسع في الشرق الأوسط

جرى تصميم تكنولوجيا عمل الشركة لتقدم بديلاً للنقد وطرق الدفع القديمة الأخرى ما يساعد الحكومات المحلية على "تحسين الأمن المالي وأمن المعلومات" وفقاً لـ "أوباي" التي تأسست عام 2018، وتجاوز حجم المعاملات الشهرية للشركة 3 مليارات دولار.

وأضافت "أوباي" أنه إلى جانب توسعها في دول إفريقية أخرى تركز الشركة على أنشطتها في الشرق الأوسط أيضاً.

قال كينتارو ماتسوي، العضو المنتدب لمجموعة "سوفت بنك" والشريك الإداري السابق في "سوفت بنك إنفستمنت أدفيزورز" التي تشرف على صندوقي "رؤية" و"رؤية 2": "نعتقد أن استثمارنا سيساعد الشركة على التوسع في أعمالها إلى الأسواق المجاورة وتكرار نموذج أعمالها الناجح في مصر ودول أخرى في المنطقة".

امتدت أنشطة "أوباي" سابقاً لتشمل خدمات النقل والخدمات اللوجستية كجزء من أعمال الشركة، لكنها أغلقت أعمال نقل الركاب والدراجات العام الماضي عقب حظر حكومي نتيجة انتشار جائحة كوفيد-19.

باعت شركة "أوبرا" النرويجية 29% من حصتها في "أوباي" في يونيو الماضي وحققت مكاسب 31.1 مليون دولار، ويشغل تشو الملياردير المؤسس لشركة "كونلون تيك" التي باعت العام الماضي تطبيق المواعدة "غريندر" تحت ضغط تنظيمي أمريكي بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي رئيس مجلس إدارة شركة "أوبرا" ومديرها التنفيذي المشارك.

قال الملياردير ماسايوشي سون مؤسس "سوفت بنك" في وقت سابق من هذا الشهر، أنه سيبدأ الاستثمار شخصياً إلى جانب "صندوق رؤية2" الذي خصصت "سوفت بنك" له 40 مليار دولار.