الشركات ذات الأغراض الخاصة تحفّز أنشطة دمج واستحواذ بـ300 مليار دولار

مشاة يعبرون وتلوح في الأفق مباني مانهاتن في نيويورك على طول الواجهة البحرية في مدينة جيرسي سيتي بولاية نيوجيرسي الأمريكية
مشاة يعبرون وتلوح في الأفق مباني مانهاتن في نيويورك على طول الواجهة البحرية في مدينة جيرسي سيتي بولاية نيوجيرسي الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت مجموعة"غولدمان ساكس" إن شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة (SPACs) أو ما يعرف بـ"الشيكات على بياض" الباحثة عن صفقات قد تنتج عنها عمليات دمج واستحواذ بقيمة 300 مليار دولار خلال العامين المقبلين.

وكانت شركات (SPACs) قد تمكنت من جمع 70 مليار دولار في عام 2020، أي خمسة أضعاف ما جمعته العام الماضي، بناء على ما صرح به استراتيجيون بقيادة ديفيد كوستين.

وقالوا إن ما يدفع عجلة طفرة الصفقات هو مطاردة العوائد، والذي يشكل تحولاً في تركيز شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة نحو أسهم النمو من مستثمري القيمة والتجزئة الذين يبحثون عن أعمال غير تقليدية وأعمال تجارية لا تزال في مراحلها المبكرة.

وقد استطاع نحو 205 شركات استحواذ ذات أغراض خاصة جمع 61 مليار دولار من عائدات الاكتتابات العامة الأولية، وهي تبحث الآن عن أهداف استحواذ، وفقاً لـ"غولدمان ساكس".

وقالت المجموعة: "إذا ما استمرت نسبة رأس مال شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة هذا العام والبالغة 5 أضعاف مقابل قيمة عمليات الدمج والاستحواذ، فإن القيمة الإجمالية للمؤسسات من أهداف الاستحواذ المستقبلية هذه ستصل 300 مليار دولار".