الولايات المتحدة تتهم 6 شركات مرتبطة بملياردير صيني بالاحتيال

سبائك ألمنيوم على جانب الطريق قرب مخزن المواد الوطنية الصينية والنقل في ووشي، الصين
سبائك ألمنيوم على جانب الطريق قرب مخزن المواد الوطنية الصينية والنقل في ووشي، الصين المصور: كيلاي شين/ بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أدانت وزارة العدل الأمريكية 6 شركات مرتبطة بالملياردير الصيني ليو تشونغتيان، بتمويه شحنات ألمنيوم لتجنُّب دفع 1.8 مليار دولار كرسوم جمركية، ولتعزيز قيمة شركة "تشاينا تشونغ وانغ هودلينغز ليمتد" (China Zhongwang Holdings Ltd.).

اشترت شركتان مقرّهما ولاية كاليفورنيا- وكانتا تحت سيطرة ليو- طرود الألمنيوم التي جرى لحامها على الفور لجعلها تظهر كمنصَّات نقَّالة، التي لم تكن خاضعة لرسوم مكافحة الإغراق، وخزَّنتها في المستودعات، التي يسيطر عليها أيضاً ليو، وفقاً لوزارة العدل الأمريكية.

اقرأ أيضاً: الولايات المتحدة توقف طرح الشركات الصينية بأسواقها لحماية المستثمرين

كيف ساهمت الولايات المتحدة في نمو قياسي لاقتصاد الصين بالربع الأول؟

قالت وزارة العدل يوم الإثنين في بيان لها، إنَّ ليو دبَّر مبيعات زائفة للألمنيوم لتضخيم قيمة شركة "تشاينا تشونغ وانغ"، مضيفةً أنَّه نظراً لعدم وجود سوق للمنصات النقالة، فقد رتب ليو، وشركة "تشونغ وانغ" لبناء مرافق صهر الألمنيوم، والاستحواذ عليها، التي كان من المقرَّر استخدامها لإعادة تشكيل الألمنيوم إلى شكل ذي قيمة تجارية.

ولم يعلِّق تشونغوانغ على الفور على الحكم، ومن المقرَّر أن تصدر الأحكام على الشركات الست في 13 ديسمبر المقبل.

ووجَّهت وزارة العدل إلى ليو، وشركة "تشونغ وانغ"، أكبر منتج للألمنيوم المستخدم في صناعة قطع غيار السيارات والبناء في الصين أيضاً اتهامات من قبل الولايات المتحدة، لكنَّهما لم يمثلا أمام المحكمة بعد.

عندما جرى تقديم التهم في عام 2019، نفت شركة "تشونغ وانغ" ارتكاب أي مخالفات، وقالت، إنَّها تلتزم بدقة بالقوانين الصينية والخارجية، كما أنَّها لم تتلقَ هي، ولا ليو إشعاراً بأيٍّ إجراءات قانونية.