جوازات سفر اللقاح تفتح الأجواء لطائرات أوروبا فيما يعاني الباقون

طائرة لشركة "ساوث ويست" في مطار رونالد ريغان في أرلينغتون
طائرة لشركة "ساوث ويست" في مطار رونالد ريغان في أرلينغتون المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعصف سلالة دلتا المتحولة بقطاع الطيران فيما تعاود الأسواق الرئيسية النهوض.

ترى شركة "ساوث ويست إيرلاينز" في الولايات المتحدة أن سلالة دلتا المتحولة وراء سلسلة من إلغاء الحجوزات وتباطؤ الطلب ما قد يوقع بها وبعديد شركات أخرى خسائر ربع سنوية. بعد أن قادت الصين انتعاش الصناعة في معظم العام الماضي، باتت في تراجع حالياً مع انخفاض معروض مقاعد شركات الطيران خلال الشهور الستة الأخيرة، فيما تحاول السلطات القضاء على تفشي المرض. تراجعت كذلك شركات الطيران الأسترالية نتيجة الإغلاق الذي شمل أكثر من نصف البلاد.

جوازات سفر اللقاح تستثني الأشخاص الأقل حظاً

سلطنة عمان ترفع قيود الطيران وتكتفي بشهادة التطعيم

الكويت تُعيد رحلات الطيران المباشر مع 6 دول منها مصر والهند

قال جون غرانت، كبير المحللين في "ايه أوه جي": "هناك احتمال أن تحبط سلالة دلتا المتحولة أي انتعاش". إن حدث أي تقدّم، فإنه سيكون متقطعاً حيث يجعل تفشي المرض الحكومات متوترة بشأن فتح الحدود، وفق قوله.

تبدو أوروبا بقعة ساطعة نادرة لأنها الوحيدة التي تستخدم ما يسمى جوازات سفر اللقاحات على نطاق واسع. تخلّفت القارة في قطاع الطيران معظم 2020 بسبب موجات العدوى، لكن شركات الطيران من أمثال "رايان إير هولنيدنغز" Ryanair) Holdings) تستفيد حالياً من معدلات التطعيم المرتفعة، وتوفّر مزيداً من الرحلات.

فيما يلي استعراض لأثر سلالة دلتا المتحولة شديدة العدوى على الأسواق الرئيسة

الولايات المتحدة

تنحسر الآمال باستمرار عودة الانتعاش التي شهدها الصيف، الذي وصلت فيه حركة الركاب إلى 80% من مستويات ما قبل الوباء، حتى الخريف بسبب تخوّف المسافرين والمستثمرين من زيادة الإصابات. تراجع مؤشر بلومبرغ لشركات الطيران الأمريكية بنسبة 5.6% الأسبوع الماضي، وهو أدنى مستوى له منذ شهر فبراير.

شركات الطيران والسياحة الأمريكية تطالب بـ"جواز سفر صحي" للتعافي من "كورونا"

كما حذّرت "ساوث ويست" في 11 أغسطس من تباطؤ الحجوزات وارتفاع الإلغاءات، قائلة إنه سيصعب تكرار أرباح شهر يوليو خلال هذا الربع، بينما أعلنت شركتا "فرونتير غروب" (Frontier Group) و"سبيريت إيرلاينز" (Spirit Airlines) منخفضتا التعرفة أنهما قد تحققا خسائر خلال الشهور الثلاثة حتى نهاية سبتمبر.

تؤثر سلالة دلتا المتحولة كذلك على الطلب من قطاع الأعمال، حيث قال الرئيس التنفيذي لشركة "دلتا إيرلاينز"، إد باستيان، في مقابلة مع تلفزيون "فوكس" في 9 أغسطس إن التأخير في إعادة فتح المكاتب لمدة تصل إلى 90 يوماً يتسبّب في "قليل من التوّقف" في تعافي السفر المرتبط بالشركات والأعمال المحلية. تداني شركة الطيران 50% من مستوى مسافري الأعمال لعام 2019.

الصين

أشارت بيانات شركة "سيريوم" التي تتعقّب حركة الطيران، إلى أن شركات الطيران الصينية تُخطط لتشغيل 360509 رحلات جوية في أغسطس، وهو الأدنى منذ فبراير. يأتي التراجع بعد الحملة الأخيرة للقضاء على وباء كورونا في البلاد، التي شملت إغلاق حركة المرور في مطارات نانجينغ، وبكين، ويانغتشو. أعلنت الصين الإثنين خلوّها من حالات انتقال العدوى محلياً، وهي إشارة واعدة إلى قصر مدة ركود قطاع السفر.

السفر الجوي في الصين يسجل أكبر تراجع منذ ظهور الوباء

شدد وزير التجارة في هونغ كونغ إدوارد ياو في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ الاثنين أنه يجب التصّدي لوباء كورونا قبل إعادة الفتح الكامل للحدود. تضغط الضوابط المشددة على شركة "كاثي باسيفيك إيروايز" التابعة للمدينة، التي عانت غياب السوق المحلية.

لدى إعلانها خسارة 7.6 مليار دولار هونغ كونغ (976 مليون دولار) في النصف الأول في 11 أغسطس، قال باتريك هيلي، رئيس مجلس إدارة شركة "كاثي": "من الصعب للغاية التخطيط والعمل في بيئة متغيّرة باستمرار".

أوروبا

تساعد الحدود الأكثر انفتاحاً ومتطلبات الحجر الصحي اللينة شركات الطيران على ملء طائراتها أثناء ذروة موسم الصيف، ما سيعود عليها بإيرادات تعينها على أشهر الشتاء. تبلغ سعة خطوط الطيران الإقليمية حالياً نحو ثلثي مستويات 2019، مقارنة بثلثها خلال أبريل.

شركات الطيران متفائلة بانفراجة في السفر لمسافات طويلة

تتوقع شركة الطيران منخفضة التعرفة "رايان إير" تحقيق أرباح خلال هذا الربع، وتمضي في خططها لافتتاح 250 خطاً جديداً خلال الشتاء لتحافظ على استمرار الزخم. ترى شركة "رايفل ويز إير" (Rival Wizz Air) عودة السعة إلى مستويات ما قبل الجائحة هذا الشهر، وهو إنجاز لم تحققه سوى قلة من شركات الطيران في أي مكان.

قالت "دويتشه لوفتهانزا" مطلع أغسطس، إنها قد تفتح خطوطها لأمريكا الشمالية في أواخر الصيف، وخطوطها الآسيوية اعتباراً من نهاية 2021. وتوّقعت شركة "إير فرانس- كيه إل إم" عودة الربحية خلال هذا الربع، مع وصول سعتها إلى 70% من المستويات السابقة.

طيران كوانتاس
طيران كوانتاس المصدر: بلومبرغ

أستراليا ونيوزيلندا

أدى تفشي سلالة دلتا المتحولة لتراجع انتعاش "كوانتاس إيرويز". فرضت ولايتا نيو ساوث ويلز وفيكتوريا، وهما الأكبر من حيث عدد السكان في أستراليا، إغلاقات فيما تُسرِّع السلطات برنامج التطعيم البطيء. أجبر الإغلاق المطوّل، بما في ذلك المفروض على سيدني منذ أواخر يونيو ويمتد حتى نهاية سبتمبر على الأقل، شركة "كوانتاس" على تسريح 2500 عامل إضافي، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 9500. انخفضت رحلات "كوانتاس" المحلية في يوليو من 90% من مستويات ما قبل الجائحة إلى أقل من 40%.

إغلاق سيدني يفرض على طيران "كوانتاس" تسريح 2500 موظف

تعاني أيضاً شركة "إير نيوزيلند" (Air New Zealand) التي تعمل بالحد الأدنى بعد تمديد الإغلاق على مستوى البلاد حتى 27 أغسطس. فرضت هذه القيود بعد ظهور أول إصابة كوفيد-19 منذ شهر فبراير، وأعلنت البلاد 35 إصابة يوم الإثنين، ليرتفع التفّشي الحالي إلى 107.