%6.8 عائدات استثمارات صندوق الأجيال البحريني في 2020

العاصمة البحرينة المنامة
العاصمة البحرينة المنامة المصدر: "غيتي ايمجز"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أظهرت البيانات المالية لصندوق احتياطي الأجيال القادمة في البحرين عن العام المالي 2020، تسجيل إجمالي أرباح ودخل شامل آخر بقيمة 43.9 مليون دولار أمريكي وتحقيق عائد سنوي على متوسط الاستثمارات بنسبة 6.83% مع وصول إجمالي أصول تحت الإدارة بنهاية ديسمبر الماضي إلى 520.9 مليون دولار أمريكي، بحسب بيان نقلته وكالة أنباء البحرين عن وزارة المالية.

بدأ الصندوق عام 2020 بأصول تقدر بـ 917.8 مليون دولار وتم استقطاع 450 مليون دولار بعد صدور المرسوم بقانون رقم 23 لسنة 2020 بشأن التصرف في جزء من أموال حساب احتياطي الأجيال القادمة لدعم الميزانية العامة للدولة للحد من تداعيات جائحة (كوفيد -19)، ورغم ذلك أنهى الصندوق السنة المالية بأصول تقدر بـ 520.9 مليون دولار بعد إضافة عوائد إجمالية بقيمة 43.9 مليون دولار أمريكي خلال العام الماضي.

تعزيز إيرادات الصندوق عبر مبيعات النفط

كان الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة، وزير المالية والاقتصاد الوطني في البحرين، قال في فبراير الماضي إن الحكومة ستُحيل تشريعاً جديداً إلى السلطة التشريعية لزيادة الاستقطاع من مبيعات النفط لصالح احتياطي الأجيال القادمة، بما يدعم الصندوق ويعزّز إيراداته.

وأشار الوزير إلى أن التشريع الجديد يُعتبر إحدى الأدوات المهمة التي ستسهم في وضع الصندوق في موضعه المناسب لتغطية المصروفات التي سُحِبَت من الصندوق دعماً للميزانية العامة ضمن إطار الجهود الوطنية للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد -19) وفق مشروع قانون وافق عليه مجلس النواب.

دولار عن كل برميل نفط

وأكّد وزير المالية أن العمل قائم على تقديم هذا التشريع خلال الأشهر القليلة القادمة، لأن القانون الحالي يفرض اقتطاع مبلغ دولار عن كل برميل في حال زيادة سعر البرميل الواحد على 40 دولاراً.

ولفت إلى أهمية مواصلة العمل على دعم الصندوق باعتباره أحد الصناديق الهامة التي أسهمت في تخفيف التداعيات والآثار التي شهدتها المملكة انعكاساً للتداعيات العالمية خلال فترة الجائحة.

وأشار إلى أن الصندوق تمكن من تقوية أصوله خلال السنوات الماضية باتباعه استراتيجية تهدف إلى زيادة حجم الاستثمارات في الأوراق المالية ذات الدخل الثابت بما يقلّل المخاطر التي فرضتها الجائحة على الأسواق المالية العالمية.