برنت يعاود الارتفاع فوق 70 دولاراً للبرميل مع تعثر إنتاج المكسيك

منصات نفطية في بحر الشمال المصدر الرئيسي لمزيج خام برنت
منصات نفطية في بحر الشمال المصدر الرئيسي لمزيج خام برنت المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت خلال تعاملات اليوم الثلاثاء فوق مستوى 70 دولارا للبرميل لتسليمات شهر أكتوبر، بمكاسب تقترب من 3%، في أعقاب ارتفاعات يوم أمس الاثنين التي جاوزت 5% ليحقق النفط مكاسب قوية للجلسة الثانية على التوالي.

وتأتي ارتفاعات الخام بالتزامن مع إعلان شركة بيميكس المكسيكية يوم أمس عن انفجار بمنصة للنفط في خليج المكسيك واشتعال حرائق نجم عنها توقف إنتاج 421 ألف برميل يومياً تمثل 25% من حجم إنتاج البلاد اليومي من النفط.

كذلك ارتفع خام غرب تكساس الأمريكي بنحو 3% ليصل إلى مستوى 67.5 دولار للبرميل لعقود أكتوبر، بالتزامن مع إعلان وزارة الطاقة الأمريكية عن بيع 20 مليون برميل نفط من الاحتياطي الاستراتيجي ضمن تشريع سابق يطالب بذلك.

وتأتي خطوة بيع حصة من الاحتياطي الاستراتيجي، رغم تراجع مخزونات النفط الأمريكية لأدنى مستوى منذ يناير 2020، حيث عملت مصافي التكرير على السحب من المخزونات خلال الشهور الأخيرة لتغطية الطلب على البنزين الذي يشهد ارتفاعات سعرية وصلت به لأعلى مستوى منذ 2014، وهو ما جعل إدارة بايدن تطالب تحالف أوبك+ بزيادة إنتاج النفط لتلبية الطلب على الوقود. فيما يخشى تحالف أوبك+ من انكماش الطلب مجدداً نتيجة تفشي سلالات جديدة من فيروس كورونا.

ومن المنتظر أن يعلن معهد البترول الأمريكي عن توقعات المخزون النفطي في الولايات المتحدة مساء اليوم الثلاثاء على أن تعلن إدارة معلومات الطاقة عن البيانات يوم غد الأربعاء.