روسيا تضع خطة لسيارات كهربائية بقيمة 8 مليارات دولار لآخر 2030

سيارة كهربائية من طراز "ليف" من إنتاج "نيسان" تشحن في شارع بموسكو
سيارة كهربائية من طراز "ليف" من إنتاج "نيسان" تشحن في شارع بموسكو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم روسيا، أحد أكبر منتجي النفط والغاز في العالم، رفع عدد السيارات الكهربائية على طرقها خلال السنوات الثلاث المقبلة وبناء سوق لسيارات تعمل بالبطاريات.

سيُشكّل إنتاج السيارات الكهربائية في الاستراتيجية التي وافقت عليها الحكومة يوم الإثنين، نسبة تصل إلى 10% من إجمالي إنتاج السيارات وبتكلفة إجمالية تصل إلى 591 مليار روبل (8 مليارات دولار)، وفقاً للمكتب الصحفي الحكومي.

لماذا يقتني سكان شرق روسيا السيارات الكهربائية؟

تهدف الدولة في المرحلة الأولى، بين 2021 و2024، لوضع ما لا يقل عن 25 ألف مركبة كهربائية، وإنشاء أكثر من 9000 محطة شحن على طرقها. كما تقوم الحكومة بتشجيع شراء السيارات الكهربائية من خلال تقديم حوافز للمشترين، بما فيها القروض وشروط التأجير المرنة للسيارات العاملة بالبطاريات.

"مرسيدس" تتعهد بالتحوّل الكلي إلى الكهرباء

كما ستستثني السيارات الكهربائية من الدفع لدى مرورها على الطرق ذات الرسوم في روسيا بدءاً من 2022. تشكل نسبة السيارات الكهربائية 0.2% من إجمالي أسطول سيارات الركاب في البلاد، وفقاً لشركة "فايغون كونسالتينغ" (Vygon Consulting)، ومقرها موسكو.

"أودي" تبتكر سيارة كهربائية تجريبية تَطول وتَقصر

قال رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين الإثنين إن عدة دول "أعلنت بالفعل رغبتها في التخلّي عن نظام النقل بمحركات الاحتراق الداخلي... من الواضح أن المستقبل يعتمد على السيارات الكهربائية وسيارات تعتمد على وحدات صديقة للبيئة. نحتاج نحن أيضاً لتطوير هذا القطاع بشكل نشط".