طفرة بقطاع البناء تدفع أسعار الأخشاب لأعلى مستوى في 4 أشهر

متسوق يتفحص قطعة خشبية في متجر "هوم ديبو" في مدينة ديل بولاية كاليفورنيا الأمريكية
متسوق يتفحص قطعة خشبية في متجر "هوم ديبو" في مدينة ديل بولاية كاليفورنيا الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تشهد عادةً أسعار الأخشاب حالة من الهدوء في ديسمبر، لكنَّ هذا لم يحدث هذا العام؛ لأنَّ المخزون ضعيف، والطلب قوي في قطاع البناء.

ووصلت العقود الآجلة للأخشاب في بورصة شيكاغو إلى 819.80 دولاراً لكل 1000 قدم من الألواح يوم الإثنين، وهو أعلى سعر منذ أغسطس، عندما ارتفعت الأسعار إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق.

وتعزَّزت الأسعار بفعل الطلب غير المتوقع بسبب تجديد المنازل، والأبنية مع استثمار الناس في منازلهم خلال الإغلاقات التي فرضها الوباء. وبقي المخزون منخفضاً بعد تخفيضات الإنتاج التي شهدها الربع الثاني.

ولم تكن أسعار العقود الآجلة للخشب بهذا الارتفاع في ديسمبر وفق العادة ، إذ كانت تتباطأ مشاريع البناء خلال الأشهر الأكثر برودة.

ويشير هذا الانتعاش غير المسبوق في غير موسمه إلى أنَّ الطلب قد يستمر في تجاوز التوريدات حتى بداية عام 2021 على الأقل، نظراً لأنَّ الطقس الألطف يسمح بعمليات بناء أكثر من المعتاد، وتواجه المصانع احتمال تباطؤ في الإنتاج بسبب الوباء.

وقال فينس بوليك، رئيس "يالتاون لومبرإندستريز"، وهي شركة توزيع في فانكوفر: "ارتفعت الأسعار كثيراً، والطريقة الوحيدة التي يمكن فيها ترشيد العرض هي زيادة الأسعار. إنَّها عملية شراء مباشر أكثر من أيِّ شيء آخر".

مطاردة التوريدات

قال ويليام غيوير، الذي يعمل في بيع وشراء خشب التنوب مع معامل لصالح "شيروود لومبر" في تشارلتون في ماشاسوستس، إنَّ سوق الخشب كان "متفجراً" في الأسبوع الماضي؛ لأنَّ المشترين أُجبروا على القيام بقرارات شراء سريعة.

وقال في مذكرة يوم الإثنين: "إن ترددوا، فقد تكون هناك فرصة فائتة، وما كان يبدو سعراً مرتفعاً في لحظة؛ ستكتشف أنَّه رخيص في اللحظة التي تليها".

قال روبرت ديتز، كبير الاقتصاديين في الرابطة الوطنية لبنائي المنازل، إنَّه من المتوقَّع أن تستمر هذه الدفعة القوية في قطاع بناء المنازل الجديدة في كندا، والولايات المتحدة، كما أنَّ هناك توقعات بحدوث تراجع بنسبة 10% في عدد تصاريح بناء الأبنية لعائلات متعددة في عام 2021 بالمقارنة مع عام 2020، على عكس أبنية المنازل الخشبية للعائلة الواحدة التي من المتوقع أن ترتفع بنسبة 5%، إلى جانب الزيادة في حالات إعادة التصميم.

مليون منزل في 2021

قال ديتز، إنَّ بناء المنازل المخصصة لعائلة واحدة يزداد منذ عام 2011، ووصل في عام 2020 إلى 990 ألف تقريباً، وهو الأعلى منذ عام 2007، مضيفاً أنَّه من "المتوقَّع أن يتجاوز عدد المنازل التي سيتمُّ بناؤها في عام 2021 المليون".

كما قال كيفن لي الرئيس التنفيذي لجمعية بنائي المنازل الكنديين، إنَّ الصناعة في كندا لم تصل بعد إلى النقطة التي ستؤدي فيها التكاليف المرتفعة إلى تقليل عدد المنازل التي يتمُّ بناؤها.

,قالت "بي إم أو كابتال ماركتس"، في تقرير لها صدر بتاريخ 13 ديسمبر، إنَّ دفاتر الطلبات التي تمتدُّ لأربعة أسابيع، تشير إلى أنَّ الكثير من حجم المبيعات الحالية لن يتمَّ شحنه حتى الربع الأول من عام 2021.

ووفقاً لـِ "بي إم أو": "إن بقي الطلب قوياً، يمكن للعملاء الاستمرار في مطاردة العرض خلال معظم عام 2021، وقد تأتي الأسعار أعلى بكثير من التوقُّعات لهذا العام".