أبوظبي موقع لتحويل طائرات "بوينغ 777" لغرض الشحن مع تنامي الطلب

مقدمة طائرة من طراز "بوينغ 777-أي آر 300" في مطار شارل ديغول في فرنسا
مقدمة طائرة من طراز "بوينغ 777-أي آر 300" في مطار شارل ديغول في فرنسا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دفع الطلب المتزايد على طائرات الشحن شركة "إسرائيل إيروسبيس إنداستريز" (Israel Aerospace Industries) للإعلان عن موقع جديد لتحويل طائرات الركاب إلى استخدامات شحن البضائع في أبوظبي، وهو توسعها الثاني في غضون أسبوع.

ستنشئ "إسرائيل إيروسبيس" خطين لتحويل طائرات بوينغ "777-300 إي آر" (777-300ER) ذات الجسم العريض في منشأة صيانة تديرها "مجموعة الاتحاد للطيران"، تكميلاً لموقعها الخاص بطائرات 777 في تل أبيب، وفقاً لبيان من الشركتين اليوم الأربعاء.

"أمازون" تطوّر مرفق شحن جوي في مطار نيوارك ليبرتي الأمريكي

يتزايد الطلب على طائرات الشحن حيث سرّعت عمليات الإغلاق بسبب فيروس كورونا وتيرة التحول للتسوق عبر الإنترنت، فيما قلّت رحلات طائرات الركاب، ما حدّ من استخدام بطن الطائرة التي تستوعب عادةً معظم الشحنات المحمولة جواً. كما أدت الجائحة أيضاً إلى تقاعد طائرات قديمة، مضخمة المعروض من النماذج الجاهزة للتحويل، بما فيها طائرة 777 ذات المحركين وتتمتع بكفاءة نسبية.

بريطانيا تدرس جلب البضائع بالطائرات والقطارات وسط فوضى الشاحنات

تعليقاً على الموضوع، قال يوسي ميلاميد، نائب الرئيس التنفيذي والمدير العام للطيران في شركة "إسرائيل إيروسبيس" خلال مقابلة: "شهدنا زيادة حادة في الطلب على مدى السنوات القليلة الماضية، وستكون طائرة 777 هي طائرة المستقبل، حيث ستمنحنا هذه الخطوة السعة الإضافية التي نحتاجها".

سوق لتحويل 150 طائرة

بيّن ميلاميد أن الشركة تتوقع وجود سوق لـتحويل 150 طائرة للشحن على مدى السنوات الخمس المقبلة، مضيفاً أن الطلب على طائرات 777 يجب أن ينتعش بفعل حجمها الأكبر للشحن مقارنة بطائرة بوينغ من طراز "777 إف" (777F) المبنية لغرض خاص والمستندة على البديل الأصغر للركاب من طراز 200. كذلك أشار إلى أن الطائرة ستكون خليفة طبيعية لطائرات الشحن 747 و"إم دي-11" (MD-11).

"دي اتش ال" تضم طائرات كهربائية لأسطولها سعياً لانبعاثات صفرية

تعتمد الاتفاقية مع شركة الاتحاد للطيران على اتفاقية تم توقيعها مع ذراع التأجير التابع لشركة "جنرال إلكتريك" لتحويل طائرات 777 في عام 2019. بدأ العمل في إسرائيل على أول طائرة بموجب هذه الاتفاقية في وقت سابق من هذا الشهر، حيث يستغرق زهاء 130 يوماً.

الجدير بالذكر أن التحول نحو الشرق الأوسط يأتي بعد أن أعلنت "إسرائيل إيروسبيس" في 19 أغسطس أنها ستفتح موقعاً في أديس أبابا لتحويل طائرات بوينغ 767 ذات الجسم العريض الأصغر حجماً بالاشتراك مع مجموعة الخطوط الجوية الإثيوبية، مضيفة تلك إلى منشآت في تل أبيب والمكسيك.

تملك الشركة الإسرائيلية موقعين لتحويل طائرات بوينغ 737 ذات الجسم الضيق في الصين، ووافقت في وقت سابق من هذا العام على إنشاء موقع آخر في نابولي بإيطاليا مع شركة "أتيتك" (Atitech).

شريك مرغوب فيه

قال ميلاميد إن شركة الاتحاد للطيران المختصة بالرحلات الطويلة شريك مرغوب فيه لخبرته الهندسية، مضيفاً أن التواصل بين الشركتين لم يكن ممكناً لولا تطبيع العلاقات بين إسرائيل ودولة الإمارات العربية المتحدة العام الماضي.

أشار ميلاميد إلى أن "إسرائيل إيروسبيس" قررت عدم العمل على طائرة الركاب إيرباص "إس إي إيه 321" (SE A321)، والتي يقدمها متخصصون آخرون في التحويل، إلا أنها تدرس خيارات لطرازات إيرباص الأكبر.

"إيرباص" تستعد لمزاحمة "بوينغ" بسوق طائرات الشحن من طراز A350

أعلنت شركة صناعة الطائرات الأوروبية في يوليو أنها تخطط بشكل منفصل لإنتاج نسخة شحن جديدة من طائرتها الأكبر حجماً "إيه 350" (A350) بحلول 2025، في حين تتطلع شركة "بوينغ" لإطلاق نسخة مخصصة للشحن من طائرة "777 إكس" (777X) المحدثة.