"دلتا إيرلاينز" الأمريكية ستفرض رسوماً شهرية على الموظفين غير الملقحين

"دلتا إيرلاينز" الأمريكية ستفرض رسوماً بقيمة 200 دولار شهرياً على الموظفين الذين لم يحصلوا على التطعيم بالكامل بحلول 12 سبتمبر
"دلتا إيرلاينز" الأمريكية ستفرض رسوماً بقيمة 200 دولار شهرياً على الموظفين الذين لم يحصلوا على التطعيم بالكامل بحلول 12 سبتمبر المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم "دلتا إيرلاينز" فرض رسوم قدرها 200 دولار شهرياً على الموظفين الذين لم يحصلوا على لقاح كوفيد- 19، ما يجعلها أول شركة أمريكية كبيرة تفرض غرامة لتشجيع العاملين على حماية أنفسهم.

وحددت الشركة السياسة الجديدة، يوم الأربعاء، في مذكرة من الرئيس التنفيذي، إد باستيان، الذي قال إن 75% من العاملين في شركة الطيران حصلوا بالفعل على المصل، وأوضح أن ازدياد حالات الإصابة بفيروس كورونا المرتبطة بالمتحور "شديد العدوانية" يقود مبادرة دفع كل الموظفين للحصول على اللقاح.

وتنطبق الرسوم على الموظفين في خطة الرعاية الصحية لشركة الطيران والذين لن يحصلوا على اللقاح بحلول الأول من نوفمبر، وتتطلب الشركة أيضاً اختبارات أسبوعية للموظفين الذين لن يحصلوا على التطعيم بحلول منتصف سبتمبر.

لقاح إلزامي

ولم تتبنَّ شركة "دلتا" الاشتراط الإلزامي للحصول على المصل مثل ذلك الذي فرضته أوائل الشهر الجاري "يونايتد إيرلاينز هولدينغز"، بجانب عدد متزايد من الشركات، أيضاً أعلن "غولدمان ساكس غروب"، و"ألفابت" المالكة لـ"غوغل"، و"فيسبوك" عن اشتراطات تلقيح.

ورغم أن الشروط الإلزامية ازدادت منذ أن حصل لقاح "فايزر"، و"بيونتيك" على الموافقة الكاملة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يوم الإثنين، فإن بعض أرباب الأعمال يترددون في فرضها خشية الإضرار بالروح المعنوية في سوق العمل ضيقة المعروض والتسبب في انقسامها، ويظن بعض المستشارين الصحيين أن الرسوم ستكون وسيلة أقل إقناعاً من الاشتراطات الإلزامية.

وقال باستيان إن الرسوم المفروضة على الموظفين غير الملقحين يقصد بها "معالجة المخاطر المالية" الناتجة عن قرارهم، وأضاف أن الإقامة العادية في المستشفى لمرضى كوفيد- 19 كلفت شركة "دلتا" 40 ألف دولار لكل مريض.

إد باستيان، الرئيس التنفيذي لشركة "دلتا إيرلاينز"
إد باستيان، الرئيس التنفيذي لشركة "دلتا إيرلاينز" المصدر: بلومبرغ

وقال باستيان: "في ظل الإعلان الأسبوع الجاري عن منح إدارة الغذاء والدواء الموافقة الكاملة للقاح "فايزر"، فإن وقت حصولكم على التطعيم قد حان".

وبموجب السياسة الجديدة، فإن أي موظف لم يحصل على التطعيم بالكامل بحلول 12 سبتمبر سيتعين عليه إجراء اختبار أسبوعي لفيروس كورونا "عندما تكون حالات الإصابة داخل المجتمع مرتفعة"، وفق ما جاء في المذكرة.

ويتعين على الموظفين الذين لم يحصلوا على اللقاح أن يرتدوا الأقنعة الطبية في جميع البيئات المغلقة على الفور، قالت "دلتا" أيضا إنه اعتبارا من 30 سبتمبر، سيعطى بدل الحماية من كوفيد فقط للموظفين الذين حصلوا على الجرعتين لكن لا يزالون يمرضون.