برأسمال 1.5 مليار ريال.. إطلاق صندوق سعودي صيني لدعم الشركات الناشئة

العاصمة السعودية - الرياض
العاصمة السعودية - الرياض المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أطلقت المملكة العربية السعودية، حزمةً من المبادرات والبرامج بقيمة إجمالية تُناهز الـ4 مليارات ريال، وذلك بهدف تطوير قطاع تقنية المعلومات في المملكة، بالتعاون مع 10 من أهم شركات التكنولوجيا في العالم، وذلك جاء ذلك خلال فاعلية "Launch" التي انعقدت في الرياض الأربعاء.

وتستهدف المبادرات تعزيز القدرات الرقمية في المملكة، وتحقيق هدف مُبرمج من كل 100 سعودي بحلول العام 2030.

تضمنت المبادرات التي تم كشف عنها اليوم خلال فعالية تقنية في الرياض، صندوق "إي دبليو تي بي أرابيا كابيتال" السعودي - الصيني، لدعم الشركات التقنية الناشئة في المملكة برأس مال 1.5 مليار ريال، بشراكة بين "إي دبليو تي بي" الصينية والمدعومة من شركة علي بابا، وصندوق الاستثمارات العامة وبدعم من الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.

وخلال فعالية "Launch" اليوم الأربعاء، أعلن عدد من كبرى الشركات التقنية الرائدة في العالم؛ منها غوغل، وأمازون، وأي بي إم، وسيسكو، وأوراكل، ومايكروسوفت، وترند مايكرو، وافنسف سيكيورتي، تعاونهم مع المملكة في “إطلاق برامجهم التدريبية “ومراكز تختص برفع القدرات الرقمية للكوادر الوطنية الشابة، ومراكز أخرى للابتكار في ريادة الأعمال التقنية.

وبحسب البيان تستهدف شركة "علي بابا كلاود" العمود الفقري للتكنولوجيا الرقمية في مجموعة علي بابا، التعاون مع الشركاء المحليين في المنطقة على مدار الأعوام الخمسة القادمة في الأكاديميات ومراكز التدريب والابتكار في المملكة، لبناء القدرات وتطويرها في المجالات التقنية.

أطلق الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، مبادرتين تقنيتين؛ تتمثلان بمبادرة "معسكر طويق 1000" المنتهي بالتوظيف، ومبادرة "مهارات المستقبل"، واللتان ستُقامان في مناطق المملكة الـ13 من خلال 40 معسكرًا تدريبيًا بـ4 مسارات هي: الأمن السيبراني، والبرمجة، والذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات، صناعة الألعاب الإلكترونية.

من جانبه، أكد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات عبد الله السواحة، في منتدى التقنية الرقمية، أن المملكة بدأت تصنيع الرقائق الذكية بأيدٍ سعودية، لأول مرة.

قال المهندس هيثم العوهلي نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، إن البرنامج الوطني لتنمية التقنية "همة" هو أكبر برنامج حكومي لدعم قطاع التقنية في المنطقة، وقيمته أكثر من 2.5 مليار ريال.

وأوضح أن البرنامج يسد الفجوات التي تواجه شركات التقنية، مشيرا إلى أنه يتضمن أكثر من 20 مبادرة لدعم الشركات الناشئة وأصحاب الأفكار الجريئة، لإنتاج منتجات تقنية تنافس إقليميا وعالميا.

وكشف العوهلي عن منتج لضمان تمويل الرياديين والشركات الناشئة بمحفظة قيمتها 700 مليون ريال، موضحا أنه بإمكان أي ريادي الحصول على تمويل بنكي يصل إلى 15 مليون ريال لبدء مشروعه التقني بضمان من برنامجي "همة" و"كفالة".