العراق يتعاون مع "باور تشاينا" لإنشاء محطات طاقة شمسية بقدرة 2 غيغاواط

رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي خلال توقيع الاتفاق
رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي خلال توقيع الاتفاق المصدر: مجلس وزراء العراق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّعت وزارة الكهرباء العراقية اليوم الأربعاء اتفاق مبادئ، مع شركة "بارو تشاينا" الصينية، لإنشاء محطات طاقة شمسية بسعة 2 غيغاواط، تنفَّذ بسعة 750 ميغاوات كمرحلة أولى، وصولاً إلى سعة 2000 ميغاوات.

وبحسب تدوينة للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، يعدُّ مشروع الطاقة الشمسية، من أوَّل المشاريع الرائدة في العراق، وينفَّذ لأوَّل مرة، وسيساهم في زيادة إنتاج الطاقة الكهربائية، لرفد المنظومة بالطاقة المتجددة النظيفة.

كانت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" التابعة لشركة "مبادلة" للاستثمار، أعلنت في يونيو الماضي، عن توقيع اتفاقية استراتيجية مع العراق لتطوير مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية في الدولة بقدرة إنتاجية إجمالية تصل كحدٍّ أدنى إلى 2 غيغاواط.

ويتطلَّع العراق إلى زيادة حصَّة الطاقة المتجددة من إجمالي الطاقة المنتجة مع نهاية العقد الجاري، إذ أكَّد رئيس المجلس الوزاري للطاقة، ووزير النفط العراقي إحسان إسماعيل، على المضي قُدماً بخطط الحكومة التي تهدف إلى زيادة وتعزيز الإنتاج الوطني من الطاقة النظيفة.

كشف الوزير العراقي في حديث سابق لقناة الشرق عن مجمل مستهدفات توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية في البلاد قائلاً: "من المتوقَّع توقيع عقود للطاقة المتجددة حتى 2025 تستهدف إنتاج ما بين 10 و12 غيغاواط تمثِّل نحو 25% من احتياجات العراق للكهرباء التي تتجاوز 40 غيغاواط، ونعمل على دخول كامل لهذا الإنتاج من الطاقة تدريجياً حتى 2030".