"وينغ" تابعة "ألفابت" تبشر بإنجاز في مجال التوصيل عبر المسيّرات

مسيّرة "وينغ" لتوصيل الطلبات
مسيّرة "وينغ" لتوصيل الطلبات المصدر: "وينغ إل إل سي"
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توشك شركة "وينغ" (Wing) التابعة لشركة "ألفابت" على بلوغ إنجاز تشغيلي في صناعة التوصيل عبر طائرات دون طيار المتنامية، إذ توشك على توصيل الطلبية رقم 100 ألف لأحد زبائنها.

سجَّلت الشركة في أكثر مراكز التوصيل نشاطاً، في مدينة لوغان الأسترالية، رقماً قياسياً داخلياً جديداً بلغ 4500 عملية توصيل في أسبوع واحد هذا الشهر. سيصبح هذا النظام يوماً ما وسيلة أكثر كفاءة في نقل البضائع إلى المنازل مما هو عليه اليوم، وفقاً لمسؤول تنفيذي كبير.

"دي اتش ال" تضم طائرات كهربائية لأسطولها سعياً لانبعاثات صفرية

قال رئيس قسم التسويق والاتصالات في "وينغ" جوناثان باس لـ"بلومبرغ نيوز": "نحن متفائلون للغاية بشأن قدرتنا على تقديم هذه الخدمة بتكلفة أقل من التوصيل الأرضي، وبشكل مربح للغاية مع مرور الوقت... يمكنك البدء في النظر إلى هذا، واستقراء أفق التوصيل بالطائرات دون طيار في البيئات الحضرية والضواحي حول العالم."

قال باس، إنَّه في حين تحدِّد الجهات التنظيمية في الولايات المتحدة وأماكن أخرى المتطلَّبات الفنية لهذه الفئة الجديدة من آلات الطيران؛ فإنَّ "وينغ" تتوسَّع بسرعة، ولديها خطط للنمو في فرجينيا وهلسنكي، بالإضافة إلى مواقع الاختبار في أستراليا.

تحوُّل مزلزل

يبقى التحوُّل المزلزل المحتمل، بحيث تصبح عمليات تسليم السندويشات، وأكواب القهوة، والدجاج المشوي روتيناً يومياً، وهدفاً بعيد الأمد، إذ يكدح المنظِّمون في الولايات المتحدة وأماكن أخرى لصياغة القواعد.

وضعت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، التي تشرف على المجال الجوي الأكثر ازدحاماً في العالم، اللمسات الأخيرة على مجموعة معايير فنية أساسية لكيفية تتبُّع الطائرات بدون طيار باستخدام أبراج الراديو. كما شكَّلت الإدارة في الأشهر الأخيرة لجنة من ممثِّلي الصناعة للمساعدة في تطوير قواعد مهمة لكيفية طيران الأجهزة دون طيار لمسافات طويلة بأمان.

أسهُم "زوماتو" الهندية لتوصيل الطعام تقفز 80% في أول يوم تداول بالبورصة

حصلت "وينغ"- كما هو الحال بالنسبة للعديد من الشركات الأخرى، بما فيها "برايم إير" التابعة لشركة "أمازون"، و"يو بي إس" (United Parcel Service)- على مستويات متفاوتة من الموافقات الصادرة عن إدارة الطيران الفيدرالية لإجراء اختبارات في الولايات المتحدة.

استخدمت وينغ" مشروعها الإيضاحي في كريستيانسبورغ بولاية فيرجينيا، لاختبار عمليات توصيل مختلفة، حملت أشياء مثل: كعك فتيات الكشافة والكتب، وذلك كان جزئياً نتيجة القواعد الأكثر تقييداً لدى إدارة الطيران الفيدرالية. كما رفض باس تقديم إحصائيات عن عمليات التسليم في الولايات المتحدة.

التوصيل مجاني

توقَّع باس توسُّع برنامج فرجينيا بالإضافة إلى جهد مماثل في فنلندا. وقال، إنَّ موقع اختبار منفصل في العاصمة الأسترالية كانبيرا، ينمو بسرعة أيضاً، ويقوم حالياً بأكثر من 1000 عملية تسليم يومياً.

لم تنشر "وينغ" معلومات مالية مفصلة، لكنَّ باس قال، إنَّ الشركة لا تتقاضى من الزبائن أجور توصيل، وأضاف: "نحن نستثمر في النمو اليوم".

سباق "الأتمتة"..لماذا تخشى أمريكا التكنولوجيا؟

يعتبر فنجان القهوة البسيط أحد أكثر المنتجات شيوعاً لتوصيلات "وينغ"، إذ قامت الشركة بتسليم 10000 كوب قهوة في مدينة لوغان خلال العام الماضي.

تقول الشركة، إنَّ إنجازها المتمثِّل في توصيل 100 ألف طلبية يمثِّل منتجات حقيقية بيعت لعملاء، وليس ضمن تشغيل تجريبي.

الدجاج المشوي هو المنتج الآخر الرائج، ويسمى في أستراليا "الدجاج الساخن"، إذ يمثِّل الدجاج الحد الأقصى لحمولة مسيرات "وينغ"، التي هي نصف مروحية، ونصف طائرة هجينة. قال باس، إنَّ الحدَّ الأقصى لما تستطيع حمله هو 1.4 كيلوغرام إلى موقع يبعد نحو 10 كيلومترات.

تذكر الشركة أنَّ الاختبارات تبدو مشجِّعة، برغم أنَّ تحويل "وينغ" إلى خدمة يومية في جميع أنحاء العالم قد يستغرق سنوات.

يمكن للعملاء الطلب عبر الإنترنت، وتقوم "وينغ" بأتمتة عمليات الطيران بشكل متزايد، باستخدام أجهزة الكمبيوتر لمحاكاة المسارات الأكثر كفاءة، والسماح لشخص واحد بمراقبة عدَّة مسيرات في الوقت نفسه.

بيَّن باس أنَّ "النظام نفسه، ومكوِّنات الطائرة والطائرة غير مكلفة نسبياً... إعداده سريع، وسهل جداً. إنَّنا نتوقَّع على المدى البعيد أن تكون تكلفة المواد، وتكلفة العمليات أقل بكثير من التسليم الأرضي".