مستثمرو الديون يربحون الرهان على سندات أوروبا "غير الاستثمارية" بعائد 16%

السندات غير الاستثمارية كانت من بين الأوفر حظاً العام الجاري
السندات غير الاستثمارية كانت من بين الأوفر حظاً العام الجاري المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

نجح رهان المستثمرين في أوروبا على أخطر فئة من السندات ذات الدرجة غير الاستثمارية هذا العام، بعدما وصل العائد على أدنى فئة من تلك السندات، التي يتمُّ تصنيفها عند "CCC" إلى 16.3% متجاوزة 11.7% الذي حقَّقته العام الماضي لتنضمَّ إلى قائمة فئات الأصول الأفضل من ناحية الأداء في العام الحالي، وفقاً لمحللي "بنك أوف أمريكا".

يرجع ذلك الارتفاع إلى تزايد أعداد الصناديق التي اتجهت للاستثمار في تلك الفئة من السندات لتعزيز عوائدها في مواجهة انخفاض أسعار الفائدة لمستويات تاريخية، مما زاد من حجم السندات ذات العوائد السلبية لديها. وشهدت أحدث إصدارات ذلك النوع من السندات ذات درجة التصنيف الائتماني CCC الصادرة عن شركة "مكلارين فاينانس" إقبالاً كبيراً برغم ما تشهده باقي الأسواق الأخرى من تقلُّبات، إذ قفز مؤشر "VIX "، الذي يرصد تقلُّب الأسهم بأكبر قدر منذ مايو.

قال بارنابي مارتن محلل الائتمان في "بنك أوف أمريكا"، إنَّه: "على الرغم من التحذيرات التي تلوح في جميع الأسواق، إلا أنَّ أسواق الائتمان الأوروبية ماتزال تبدو سالمة نسبياً".

اقرأ أيضاً: مع تعثر تجارة إنعاش التضخم.. أموال صناديق التحوط تتدفق إلى سندات الخزانة الأمريكية

حافظ الدعم الحكومي خلال فترة الإغلاقات والقيود التي تمَّ فرضها نتيجة الوباء على استقرار حالات التخلُّف عن السداد لسندات الشركات الأوروبية ذات العائد المرتفع عند أقل من 2% منذ مارس الماضي، الأمر الذي يزيد من جاذبية السندات ذات الدرجة غير الاستثمارية، وهو ما تمثَّل في الحجم الهائل من ترقيات التصنيف الائتماني المتوقَّعة، إذ يتوقَّع "بنك أوف أمريكا" أن يبلغ حجم الترقيات عالية العائد 60 مليار يورو (70 مليار دولار) خلال عام 2021.

تشهد السوق تدفُّق المزيد من الشركات، من بينها صفقة مصفاة تكرير النفط التابعة لشركة "ريفاينيري هايد"، التي من المرجَّح أن تشهد طلباً قوياً في ظلِّ ما حقَّقته السندات المصنَّفة عند "CCC" من عوائد تفوق بنحو 10.1% عائد السندات الحكومية منذ بداية العام، وفقاً لبنك "أوف أمريكا". في حين لم تحقق سوق الائتمان المقوَّم باليورو فقط عائداً مرتفعاً بنسبة 4% منذ بداية العام.

ومن بين السندات التي تمَّ تصنيفها عند "CCC"، وحقَّقت أفضل العوائد منذ بداية العام؛ هناك سندات شركة "كليوباترا هولدنغ لتغليف البلاستيك"، و شركة "بانغاي غروب" الهولندي، وسندات شركة التجزئة الألمانية "دوغلاس".

كذلك سجَّلت سندات البنوك الثانوية أداء جيداً، إذ ارتفعت سندات بنك "بيريوس فاينانشال" اليوناني البالغ قيمتها 500 مليون يورو بعائد 5.5% المستحقَّة في عام 2030 بنسبة تزيد عن 50% لتصل إلى حوالي 97 سنتاً من اليورو، وفقاً للأسعار التي جمعتها "بلومبرغ". ويعكس ذلك النمو ما تمَّ إحرازه من تقدُّم في برنامج إعادة الهيكلة الذي يستغرق سنوات عدَّة، وخاصة مع زيادة رأس المال بإصدار أسهم بقيمة 1.4 مليار يورو في إبريل الماضي.