الأسوأ في العالم.. أسهم وحدة "إيفرغراند" للسيارات الكهربائية تخسر 80 مليار دولار

أحد المشاة يمر أمام صالة عرض هنغتشي التابعة لمجموعة إيفرغراند في شنغهاي، الصين
أحد المشاة يمر أمام صالة عرض هنغتشي التابعة لمجموعة إيفرغراند في شنغهاي، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انهارت أسهم وحدة السيارات الكهربائية التابعة لمجموعة "تشاينا إيفرغراند غروب" الصينية في هونغ كونغ، مما أدى إلى خسارة ما يقرب من 80 مليار دولار من أكبر الأصول المدرَجة قيمة للمطور العقاري.

هوت وحدة "تشاينا إيفرغراند" للسيارات الكهربائية بما يصل إلى 22% اليوم الخميس، بعد أن صرَّحت الشركة الأم أنَّ الوحدة ستتكبَّد خسائر صافية قدرها 4.8 مليار يوان (740 مليون دولار) في النصف الأول من العام الحالي.

كانت قيمة وحدة أعمال السيارات الكهربائية "China Evergrande New Energy Vehicle Group Ltd" قد بلغت حوالي 87 مليار دولار في ذروتها في 16 إبريل، وهو أكبر من قيمة شركة "فورد موتور"، وحوالي أربعة أضعاف قيمة شركة "تشاينا إيفرغراند" نفسها في الوقت ذاته. ومنذ ذلك الحين، انهارت أسهمها بنسبة 92%، وهو أسوأ أداء في مؤشر بلومبرغ العالمي، كونه متخلِّفاً حتى عن الأسهم التعليمية الصينية.

اقرأ أيضاً: "إيفرغراند" تسعى للخروج من مأزق التمويل ببيع أصول

ضربة جديدة لعملاق العقارات الصيني "إيفرغراند" تثير فزع المستثمرين

أعلى مديونية في العالم

تتحمَّل الشركات التابعة لـ"إيفرغراند" تبعة المخاوف المحيطة بالمطوّر الأعلى مديونية في العالم، الذي سيضطر إلى بيع أصول بأسعار بخسة وسط ضغوط متزايدة من بكين.

وتعدُّ أسهم الشركات المدرَجة، بما في ذلك حصة بنسبة 65% تمتلكها في "إيفر غراند إن إي في" هي الأكثر سيولة إذا احتاجت "إيفرغراند" لسيولة مالية بشكل سريع. وكانت "إيفرغراند" قد تمكَّنت في مايو من جمع 1.4 مليار دولار من بيع أسهم للوحدة بخصم كبير.

قالت "إيفرغراند" في وقت سابق من هذا الشهر، إنَّها تجري مباحثات مع العديد من المستثمرين الخارجيين المستقلين لبيع حصص في شركات سيارات كهربائية، وخدمات عقارية تابعة لها، وخلال هذا الأسبوع ذكر أشخاص مطَّلعون أنَّ الشركة تبيع مشروعاً تنموياً في هونغ كونغ بخسارة.

وقد تمَّ تداول حوالي 66 مليون سهم من أسهم ” تشاينا إيفرغراند إن إي في" حتى الساعة 11:46 صباح اليوم الخميس، وهو ما يمثِّل خمسة أضعاف متوسط تداول يوم كامل لهذا العام.