مشروع "أكوا باور" بجنوب أفريقيا يحوز على أكبر صفقة إعادة تمويل

كورونا ساهم بزيادة الطلب على الطاقة المتجددة
كورونا ساهم بزيادة الطلب على الطاقة المتجددة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تمكَّن مشروع محطة طاقة شمسية عملاقة في جنوب إفريقيا، تُطوِّره شركة "أكوا باور إنترناشيونال" السعودية، من الحصول على صفقة لإعادة تمويل الديون؛ بشروط أفضل مما كانت عليه عندما بدأ المشروع قبل أكثر من سبع سنوات، ممَّا يتيح للمحطة الجديدة تزويد الشبكة العامة بالكهرباء بتكلفة أقل.

وأفصحت "إنفستك جروب Investec Group"، المنظِّم الرئيسي للصفقة، في بيان لها على موقعها الإلكتروني على الإنترنت، أنَّ الصفقة البالغة قيمتها 5 مليارات راند (336 مليون دولار) هي أكبر صفقة لإعادة تمويل مشروع للبنية التحتية في جنوب إفريقيا حتى الآن.

القطاع المُرهَق

من المقرَّر أن تباشر شركة "أكوا باور" مشروع بناء محطة الطاقة الشمسية بعد إنجاز صفقة التمويل.

وتبلغ قدرة توليد محطة "أكوا باور سولافريكا بوكبورت" للطاقة الشمسية 50 ميغاواط، وتقع في مقاطعة "كايب" الشمالية بجنوب إفريقيا 50. وجرى تكليف "اكوا باور" بالمشروع في الجولات الأولى من برنامج عطاءات الدولة الأفريقية لمصادر الطاقة المتجددة، وهو الأوَّل من ضمن تلك المشاريع الذي يتمُّ إعادة تمويله.

وبدأت حكومة جنوب إفريقيا، والشركة المملوكة للدولة "إيسكون هولدينغز Eskom Holdings" بمناشدة منتجي الطاقة المستقلين العام الماضي لخفض تكاليفهم، كجزء من جهود إنقاذ مرفق الكهرباء المثقل بالديون.

وأعلن"برنارد ماجورو"، رئيس مكتب جنوب إفريقيا الذي يجري المزادات في بيان: "نأمل أن تشجع صفقة إعادة تمويل الديون منتجي الطاقة المستقلِّين الآخرين، الذين لديهم مشاريع من جولات العطاءات القليلة الأولى، على المشاركة بمثل هذه الآليات، بما يسهم بخفض أسعار الجملة (سعر البيع للحكومة) للكهرباء".