وزير المالية السعودي: التنوع الاستثماري مكن الاقتصاد من التعاطي مع أزمة كورونا

ملتقى الميزانية السعودية
ملتقى الميزانية السعودية ملتقى الميزانية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان، إنَّ عام 2020 كان استثنائياً، لكنَّ رؤية السعودية 2030 هيأت الظروف لهذا العام الاستثنائي.

وأضاف الجدعان، في الجلسة الأولى من ملتقى الميزانية 2021، أنَّ التنوع الاستثماري للسعودية في قطاعات مختلفة مكَّن الاقتصاد السعودي من التعاطي مع الأزمة، مشيراً إلى أنَّ القرارات الحاسمة في البداية كانت ذات تأثير جيد على أداء الميزانية لهذا العام.

كما أكَّد وزير الصحة توفيق بن فوزان الربيعة أنَّ السعودية تعاملت مع الجائحة منذ بدأت في الصين باهتمام بالغ وكبير، و كلُّ مبلغ تمَّ طلبه لدعم القطاع الصحي في هذه الجائحة تمَّ توفيره بشكل عاجل، مؤكداً أنَّ القرارات التي اتخذتها المملكة منذ بدأت الجائحة لم تحدث في تاريخ الدولة السعودية، لكنها كانت ضرورية.

وأضاف: " بدأنا في رصد احتياجاتنا منذ بدء انتشار الجائحة، بالرغم من التحديات وسباق الدول على السوق العالمي لتلبية الاحتياجات الصحية، واستطعنا خلال هذه الأزمة رفع عدد أسرة العناية المركزة بنسبة 60% خلال ٣ أشهر".

وكشف الربيعة عن أنَّ السعودية تسلَّمت أول شحنة من لقاح كورونا صباح اليوم، وستبدأ توزيعه خلال الأيام الثلاثة المقبلة.

وتوقع وزير الصحة أن تنتهي جائحة كورونا عندما يحصل أغلب المجتمع على اللقاح، وعندما تنخفض الحالات بشكل كبير، كما أن المتخصصون يرون أنه الوقت المناسب لرفع الاحترازات.

وذكر الجدعان أنَّ ميزانية المملكة 2021 تركزت على القطاعات الأكثر تأثراً من الجائحة، فقد تمَّ إطلاق 150 مبادرة للحفاظ على نشاط القطاع الخاص، وشاهدنا الأثر في الربع الثالث، موضحاً في الوقت ذاته أنَّ قطاعات السياحة والطيران لا تزال متأثرة من الجائحة، لكنَّ الدولةستدعمها حتى تتجاوز تلك الأزمة.

أضاف: "التقنية كان لها دور كبير في تحول أعمال الدولة من العمل الواقعي إلى العمل الافتراضي، والمملكة تعدُّ من أكثر دول العالم تطوراً في الاتصالات، وهذا نتيجة استثمارات مليارية على المدى البعيد، وساهمت في تجاوزنا للأزمة.