هل في جعبة غاري جينسلر أكثر من مجرد الكلام؟

وصف غاري جينسلر، رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، عالم العملات المشفرة بـ"الغرب المتوحش"، فهو عالم "مليء بالاحتيال والنصب وسوء المعاملة"
وصف غاري جينسلر، رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، عالم العملات المشفرة بـ"الغرب المتوحش"، فهو عالم "مليء بالاحتيال والنصب وسوء المعاملة" المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اعتاد غاري جينسلر، الرئيس الجديد للجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية منذ أبريل، إطلاق تحذيرات متشددة بشأن الأصول الخطرة مؤخراً. في أغسطس فحسب، انتقد عالم العملات المشفرة ووصفه بأنه "الغرب المتوحش"، عالم "مليء بالاحتيال والنصب وسوء المعاملة". وصنف أمثال مجموعة "علي بابا هولدينغز" وشركات التكنولوجيا الصينية المدرجة في جزر كايمان والمدرجة في نيويورك على أنها مجرد "شركات وهمية".

وحرصاً على كبح جماح خواطره السوداوية، انخرط جينسلر في معركة مع لجنة تجارة السلع الآجلة، حول طبيعة العملات المشفرة. في 3 أغسطس، قام بتعزيز مواقعه بالقول إن العديد منها قد تكون "أوراقاً مالية غير مسجلة". رفض رئيس لجنة تداول السلع الآجلة المنتهية ولايته بريان كوينتينز هذا الادعاء بعد يوم واحد من صدوره، وهو شخص يعتبره متداولو العملات المشفرة حليفاً. يسعى جينسلر الآن للحصول على مساعدة السيناتورة إليزابيث وارين للحصول على سلطة لتنظيم مثل هذه البورصات.

بضوابط صارمة.. هيئة البورصات الأمريكية تتجه للسماح بتداول أول صندوق "بتكوين"

الجبهة الصينية

للتعامل مع الشركات الصينية، دعا جينسلر إلى "إيقاف" اكتتاباتها العامة الأولية في الولايات المتحدة الشهر الماضي. بدأت لجنة الأوراق المالية والبورصات في إصدار متطلبات إفصاح جديدة لأولئك الذين يفكرون في إدراج شركاتهم في نيويورك، لتتضمن أسئلة عن هيكل الشركات. هذه ستكون طبيعتهم "الوهمية"، حسب مفردات جينسلر. وذكرت بلومبرغ نيوز أنه سيطلب أيضاً من الشركات المدرجة الإفصاح عن المزيد من المخاطر التنظيمية والسياسية. مع إقرار قانون محاسبة الشركات الأجنبية في العام الماضي، يمكن لهيئة الأوراق المالية والبورصات الآن شطب شركة إجبارياً من البورصة إذا رفضت تقديم المعلومات التي تطلبها الوكالة أو مجلس الإشراف المحاسبي على الشركات العامة، وهي جهة تدقيق الحسابات التي أُنشئت نتيجة فضيحة إنرون في عام 2001.

اقرأ المزيد: الولايات المتحدة توقف طرح الشركات الصينية بأسواقها لحماية المستثمرين

رغم كل هذا الدوي، هل يمكن للجنة الأوراق المالية والبورصات التي يرأسها جينسلر، والتي تبلغ ميزانيتها السنوية حوالي ملياريْ دولار، أن تتقدم ببساطة وتضبط هذا الغرب المتوحش؟ لدى الوكالة بالفعل صلاحيات كاملة، وتشرف على تعاملات سنوية للأوراق المالية بحوالي 100 تريليون دولار، و24 بورصة وطنية، وإفصاحات 7400 شركة، إلى جانب أمور أخرى.

إن الحديث عن الشطب الإجباري أسهل بكثير من فعله، لسبب واحد. هناك 248 شركة صينية في البورصات الأمريكية، تبلغ قيمتها السوقية أكثر من تريليوني دولار في بداية مايو؛ لا يمكن أن يكون لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الوقت أو المال للتحقيق فيهم جميعاً.

سجل بطيء

سجل الوكالة ليس واعداً. كانت بطيئة وتعمل بسياسة رد الفعل بين عامي 2018 و2020، رغم الخطاب المتشدد لإدارة ترمب بشأن الصين. كان هذا هو الاستنتاج الذي توصلت إليه دراسة أجرتها "سي إل أس إيه" (CLSA) و"ميثرا فورنزيك ريسيرش" (Mithra Forensic Research).

من خلال النظر في الإعفاءات التي استخدمتها هيئة الأوراق المالية والبورصات لرفض طلبات قانون حرية المعلومات، وجدت الدراسة أنه تم التحقيق في خمس شركات فقط، هي "آيكيوي" (iQiyi) و"تال إيديوكشين غروب" و"جي إس إكس تيك إيدو" (GSX Techedu) و"علي بابا" و"تشاينا بتروليوم اند كيميكال كورب" خلال مدة ثلاث سنوات. كانت جميعها، باستثناء شركة البترول الصينية المملوكة للدولة، أهدافاً للبيع على المكشوف.

بعبارة أخرى، يبدو أن هيئة الأوراق المالية والبورصات قد اعتمدت في الغالب على المبلغين عن المخالفات بدلاً من أساليب التحقيق الداخلية الخاصة بها - مثل التدقيق المحاسبي أو البيانات الضخمة - لتحديد الشركات المشبوهة. في يونيو، أقال جينسلر ويليام دونك كرئيس لـ"مجلس الإشراف المحاسبي للشركات العامة" (PCAOB)، وهو فوز للسيناتورات الليبرالي وارن وبيرني ساندرز، الأصوات القوية في لجان مجلس الشيوخ للبنوك والميزانية. تعرض الشخص الذي عينه ترمب للانتقاد لكونه غير فعال واتخذ إجراءات منخفضة قياسية ضد المراجعين.

600 مليون دولار اختفت في أكبر سرقة للعملات المشفرة

إن مشكلة لجنة الأوراق المالية والبورصات التي طال أمدها مع شركة "تشاينا" (China) ليست إلا مجرد مثال واحد على عدم كفاءتها. بصرف النظر عن نقص الموارد، فإن رئيسها غارق في المهام، ولديه أكثر من 20 تقريراً مباشراً تتعامل مع كل شيء بدءاً من الإنفاذ وحتى التحليلات الاقتصادية وتحليلات المخاطر.

إذا ثبت أن التحقيق في الشركات الصينية بعيد المنال بالنسبة للوكالة، فكيف يمكنها تنظيم العملات المشفرة، وهي عالم أكثر غموضاً تتجاوز مشكلاته الاحتيال المحاسبي؟ ويبقى سلاح الوكالة الرئيسي هو توجيه التهم المدنية.

وتمضي الأسواق

يشتهر جينسلر بكونه منظماً صارماً. لكن من الجدير ذكره أن رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصات بحاجة إلى استرضاء السياسيين الأقوياء، ويرجع ذلك أساساً إلى تشكيلة اللجنة. تُتخذ جميع القرارات بأغلبية أصوات مجموعة مؤلفة من خمسة أعضاء من الحزبين - اثنان من الجمهوريين، واثنان من الديمقراطيين، والرئيس، الذي هو نظرياً مستقل سياسياً، يعينه الرئيس الأمريكي.

على هذا النحو، يختلف تطبيق هيئة الأوراق المالية والبورصات، وكذلك ميزانياتها، من إدارة إلى أخرى. أو حتى خلال الفترة الرئاسية الواحدة. قبل خمس سنوات، دعت وارن الرئيس باراك أوباما لاستبدال ماري جو وايت التي عينها لرئاسة هيئة الأوراق المالية والبورصات لرفضها تطوير قاعدة الإفصاح عن الإنفاق السياسي. بقيت وايت في منصبها حتى غادر أوباما المكتب البيضاوي.

في غضون ذلك، ورغم مواقف جينسلر، فإن العالم يمضي قدماً. تعافت "بتكوين" من تصريحات جينسلر غير اللطيفة واستعادت مستوى 50,000 دولار هذا الأسبوع. ورغم الحملة الصارمة والوحشية التي شنتها الحكومة الصينية على شركات التكنولوجيا الكبيرة، يواصل المستثمرون الأفراد الشراء عند الانخفاض - أو وفقاً لوجهة نظرك، يلتقطون السكين الساقط - في صناديق الاستثمار المتداولة المدرجة في الولايات المتحدة مثل صندوق "كرانشيرز سي إس آي انترنت" (KraneShares CSI China Internet Fund) في يوليو وأغسطس. من الصعب تنظيم حب المتداولين اليوميين لركوب الأفعوانية. تقول هيئة الأوراق المالية والبورصات الكثير ولا تفعل إلا القليل.