ملياردير نرويجي يؤسس شركة لإنتاج السلمون في المحيط المفتوح

تعتبر النرويج أكبر منتج للأسماك ذات اللحوم الحمراء
تعتبر النرويج أكبر منتج للأسماك ذات اللحوم الحمراء المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت كل من "أكير" (Aker ASA)، المملوكة للملياردير النرويجي، كجيل إنج روكي، و"سالمار" (SalMar ASA)، عن إنشاء شركة متخصصة في استزراع الأسماك البحرية، تهدف إلى إنتاج السلمون بمناطق جديدة في المحيط المفتوح.

في بيان يوم الخميس، قالت الشركتان إن "أكير" ستساهم بنحو 1.65 مليار كرونة نرويجية (190 مليون دولار) نقداً على ثلاث شرائح في "سالمار أكير أوشن"، والتي ستشمل أعمال "سالمار" في عمليات الاستزراع البحرية.

ستمتلك "سالمار" 66.6% من الشركة المشتركة، بينما ستستحوذ "أكير" على حصة نسبتها 33.4% من خلال "أكير كابيتال".

التوسع في المحيط

اقتصرت تراخيص مزارعي السلمون في النرويج، أكبر منتج للأسماك ذات اللحوم الحمراء،

تقليدياً على المناطق المُرخصة في المضايق البحرية وبالقرب من الساحل، لكن تطوير المزارع في محيط مفتوح سيؤدي إلى مد الإنتاج لمناطق جديدة، في ظل تزايد الطلب على مصادر الغذاء البروتينية المستدامة.

تأتي هذه الشراكة في الوقت الذي تنخرط فيه "سالمار" في معركة مع مجموعة الاستزراع المائي، "إن تي إس" (NTS ASA)، للاستحواذ على شركة "نورواي رويال سلمون". ويُقدِّر العرض النقدي لـ"سالمار" الشركة المستهدفة بنحو 11.8 مليار كرونة نرويجية.

ثروة من الصيد

بدوره، بدأ الملياردير روكي حياته كصياد أسماك قبل تكوين ثروة تقترب من 4.7 مليار دولار بفضل الصناعة البحرية النرويجية الغنية.

ولا تزال "أكير" تمتلك حصة نسبتها 40% في شركة "أكير بي بي" (Aker BP ASA) المنتجة للنفط، وهو ما يُمثِّل أكثر من نصف قيمة الشركة القابضة. وتبلغ حصة "بي بي بي إل سي" في نفس الشركة نسبة قدرها 30%.

في مذكرته، كتب المحلل كجيتيل لي، لدى شركة "هانديلزبانكين": "يعجبنا الجمع بين خبرة (أكير) في العمليات الخارجية وخبرة (سالمار) الزراعية، ونعتقد أن الشراكة ستُعزز احتمالات النمو الناجح في الاستزراع البحري".

وارتفع سهم "أكير" بنسبة 0.2% في تمام الساعة 11:49 صباحاً بتوقيت أوسلو، فيما انخفض سهم "سالمار" بنسبة 2.3% بعد الإعلان عن النتائج التشغيلية للربع الثاني التي لم تأتِ وفقاً لتقديرات المحللين.

وستواصل "سالمار أكير أوشن" بحث وتطوير عمليات الاستزراع البحري، بما في ذلك "أوشن فارم 1"، أول مزرعة أسماك بحرية عالمية قامت بإنتاج 10 آلاف طن متري (11 ألف طن) من سمك السلمون على دورتي إنتاج. وسيتولى أولاف أندرياس إيرفيك منصب الرئيس التنفيذي للشركة.

من المتوقع أن ينتهي إنشاء الشركة المشتركة في الربع الأول من عام 2022، مع إدراج "سالمار أكير أوشن" بـ "بورصة ذات صلة في غضون عام إلى عامين"، وفقاً للبيان.