رئيس "أبل" يتأهب للحصول على دفعة قيمتها 750 مليون دولار من أجره

تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة "أبل"
تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة "أبل" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سيحصل تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة "أبل" هذا الأسبوع على الشريحة العاشرة والأخيرة من أجره المتفق عليه منذ عشر سنوات بعد حصوله على المنصب الكبير من الشريك المؤسس ستيف جوبس.

تتكون الغنيمة من نحو 5 ملايين سهم تبلغ قيمتها 750 مليون دولار تقريباً، وفقاً لحسابات "بلومبرغ نيوز".

جزء من هذه الدفعة يعتمد على تجاوز عائد سهم "أبل" خلال الأعوام الثلاثة الماضية على الأقل ثلثي الشركات المدرجة على مؤشر "ستاندارد آند بورز 500" – وهي عتبة تجاوزتها شركة صناعة الآيفون بمسافة بعيدة.

تحليق أسعار أسهم "أبل" سمح بأن يحصل كوك على أعلى الدفعات سنة بعد أخرى وجعل منه ملياديراً. وهو حاليا يملك ثروة صافية تبلغ قيمتها نحو 1.5 مليار دولار، وفقا لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات.

قفزة في الإيرادات

عندما تولى المنصب خلفاً لستيف جوبس، شكك بعض المراقبين في أن يستطيع كوك التكنوقراطي أن يضاهي شعبية سلفه وحضوره القوي وأن يواصل مسيرة شركة "أبل" الناجحة والمميزة.

غير أن إيرادات الشركة تحت إشرافه ارتفعت بأكثر من الضعف، كما بلغ العائد على سهمها أكثر من 1100%، ما دفع القيمة السوقية للشركة إلى أكثر من تريليوني دولار. وارتفعت قيمة أسهم "أبل" بنحو 12% خلال العام الحالي.

في عام 2015، قال رئيس شركة "أبل" إنه يعتزم التخلي عن معظم ثروته، وقد تبرع فعلاً بأسهم من شركة "أبل" قيمتها ملايين الدولارات.