بورصة شنغهاي أصبحت أكثر جذبا لشركات الطاقة الشمسية من وول ستريت المصدر: بلومبرغ

"شنغهاي" تسحب بساط إدراجات "الطاقة الشمسية" من تحت أقدام "وول ستريت"

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عندما قامت إحدى الشركات الصينية المصنعة للطاقة الشمسية التي كانت أسهمها مطروحة للتداول في نيويورك لمدة 10 سنوات، بإجراء طرح عام أولي الشهر الماضي ببورصة شنغهاي عبر "ستار ماركت"، قامت بتسعير الأسهم بعلاوة بلغت نحو 9.6% مقارنة بنظيراتها في الولايات المتحدة. وبعد أكثر من شهر بقليل، قفزت هذه العلاوة إلى 492%.

تبلغ القيمة السوقية لشركة "شينغيانغ داكو نيو إنرجي" (Xinjiang Daqo New Energy) المدرجة في شنغهاي حاليا 23.5 مليار دولار، مقارنة بتقييم 3.97 مليار دولار لشركة "داكو نيو إنرجي" ( Daqo New Energy Corp) المدرجة في بورصة نيويورك، رغم أن الشركتين تملكان أصولا متطابقة تقريبا، وفقا لـ روبن شياو، المحلل في "سي إم بي انترناشيونال سيكوريتيز" (CMB International Securities Corp).

اقرأ أيضا: الصين تسيطر على سوق الطاقة الشمسية العالمي بلا منازع.. كيف؟

تُفسر العلاوة التي تقارب 20 مليار دولار بشكل كبير سبب سعي الشركات الصينية المصنعة للطاقة الشمسية، التي كانت تطمع في السابق للإدراج في الولايات المتحدة، لأن يتم تداول أسهمها في الداخل.

تقدمت شركة "جينكو سولار هولدينغز" ( JinkoSolar Holdings) المدرجة في الولايات المتحدة وشركة "كانديان سولار" ( Canadian Solar Inc) مؤخرا بطلب للحصول على إتمام اكتتابات عامة أولية لوحداتهما المحلية في شنغهاي.

وتواصل "داكو" و"جينكو" و"كانديان سولار" الإدراج في الولايات المتحدة، في حين تبحث الحصول عن زيادة رأس المال في السوق الصينية.

قال رينيه فانجستين، الشريك الإداري لشركة استشارات علاقات المستثمرين "كريستنسن تشاينا" (Christensen China Ltd) ، التي عملت مع "جينكو" و"داكو": "يمكن لتلك الشركات زيادة رأس المال لتنمية عملياتها، والحصول على تقييم أعلى مما فعلوه في الولايات المتحدة".

نماذج متكررة

ارتفعت أسهم "شينغيانغ داكو" في شنغهاي بنسبة 0.2% لتصل إلى 79.26 يوان للسهم في تعاملات المنتصف بالتوقيت المحلي.

في حين أن "داكو" تعد شركة فريدة من نوعها من بعض النواحي من حيث أن عملياتها تتم في الغالب في "شينغيانغ"، وهي المنطقة التي استهدفها المسؤولون التجاريون الأمريكيون بسبب انتهاكات حقوق الإنسان والعمالة المزعومة، فهي ليست الشركة الوحيدة التي حققت علاوة في سوق البر الرئيسي.

عندما تم شطب شركة "ترينا سولار" (Trina Solar Co) من بورصة نيويورك في عام 2017، كانت قيمتها 1.07 مليار دولار، ثم بلغت قيمتها أكثر من 5 مليارات دولار بعد أول يوم تداول لها في شنغهاي العام الماضي، وتقدر قيمتها الآن بأكثر من 17 مليار دولار.

اقرأ أيضا: إلى متى سيستمر ازدهار أسهم شركات الطاقة الشمسية؟

هناك عدد لا يحصى من الأسباب لارتفاع التقييمات في الصين. وقال روبن شياو إن "مستثمري الأسهم المحلية أكثر تفاؤلا بالنمو الإجمالي لقطاع الطاقة الشمسية في المستقبل"، مشيرا إلى مسار الصين المتسارع لتحقيق أهداف الرئيس شي جين بينغ بالوصول إلى الانبعاثات الصفرية، ووصول المستثمرين المحليين إلى الأعمال التجارية، حيث تهيمن الشركات الصينية على تصنيع الطاقة الشمسية عالميا.

أضاف "شياو" أن المستثمرين الأجانب أكثر حذرا وقلقا بشأن النزاعات السياسية والتجارية بين الولايات المتحدة والصين مقارنة بنظرائهم الصينيين.

ورغم أن صناعة الطاقة الشمسية في الصين تعرضت لضغوط متزايدة مع قيام إدارة بايدن بالهجوم ضد انتهاكات العمل المزعومة في شينغيانغ، لكن لم يصدر حتى الآن ضغط فوري على تلك الشركات لشطبها بسبب هذه المشكلة.

مع ذلك، قال يالي جيانغ، المحلل في "بلومبرغ إن إي إف" بهونغ كونغ، في تقرير إن هناك تكاليف ومتاعب إضافية للشركات الصينية المدرجة في الولايات المتحدة، مثل الفروق القانونية والمحاسبية المنفصلة.

تقوم الجهات التنظيمية في الولايات المتحدة أيضا بتشديد المراجعات الأمنية ومتطلبات التدقيق. ويرى "جيانغ" أن "تداول أسهم الشركات في الولايات المتحدة قد لا يستحق عناء الحفاظ على متطلبات الإدراج بعد الآن".

آسيا والمحيط الهادئ