الهند تخفف قواعد استخدام الطائرات بدون طيار وتسهِّل تراخيصها

طائرة بدون طيار تحلق في سماء مدينة تشيناي، الهند
طائرة بدون طيار تحلق في سماء مدينة تشيناي، الهند المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خففت الهند قواعد استخدام الطائرات بدون طيار، وسهَّلت الحصول على التراخيص وسمحت بحمولات أعلى حتى يمكن استخدامها كسيارات أجرة طائرة بدون طيار.

ويسمح حالياً بأحمال تصل إلى 500 كيلو غرام (1100 رطل)، بدلاً من 300 كيلو جرام سابقاً، وأصبح يُشترط على المشغِّلين الحصول على خمسة تصاريح فقط بدلاً من 25 سابقاً، حسبما قالت وزارة الطيران المدني في بيان يوم الخميس.

ولن تكون هناك حاجة بعد الآن لتراخيص الطيارين عن بعد للطائرات بدون طيار الأصغر حجماً، كما لن تكون هناك أي قيود على الملكية الأجنبية في شركات الطائرات بدون طيار الهندية، وفقاً للبيان.

استخدام واسع للطائرات بدون طيار

وتمثل هذه التغييرات تخفيفا كبيرا في التنظيمات التي استحدثت في مارس، وكان ينظر إليها على أنها تقييدية لأنها "تضمنت أعمالاً ورقية هائلة، وتطلبت تصاريح لكل رحلة طائرة بدون طيار، وكانت المناطق المسموح فيها بالطيران قليلة جداً".

ويأتي إعلان الخميس بعد شهرين من هجوم مشتبه به بطائرة بدون طيار تسبب في انفجارين منخفضي الكثافة في قاعدة جوية هندية في مدينة جامو الشمالية، ما أسفر عن إصابة شخصين.

وبعد حظر الاستخدام المدني للطائرات بدون طيار حتى سنوات قليلة ماضية، سمحت الهند للعديد من الشركات الخاصة باختبار وظائف مختلفة، بما في ذلك عمليات التسليم والمراقبة.

وقالت الوزارة: "يمكن للطائرات بدون طيار أن تكون مصدراً مهماً للتوظيف والنمو الاقتصادي نظراً لنطاقها وتعدد استخداماتها وسهولة استخدامها خاصة في المناطق النائية والتي يتعذر الوصول إليها في الهند".

وأضافت أن البلاد لديها القدرة على أن تكون مركزاً عالميا للطائرات بدون طيار بحلول عام 2030 بفضل الطلب المحلي الهائل.