مسؤولة بـ"الاحتياطي الفيدرالي": حان الوقت لإبطاء مشتريات السندات رغم انتشار "دلتا"

إستر جورج رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في كانساس سيتي
إستر جورج رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في كانساس سيتي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت إستر جورج رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في كانساس سيتي إنّ صانعي السياسة النقدية يجب أن "يبدؤوا" في إبطاء مشتريات الأصول رغم تزايد مخاطر انتشار سلالة "دلتا" المتحورة على مستقبل الاقتصاد الأمريكي ونمو الوظائف.

وأضافت جورج خلال مقابلة مع مايكل ماكي من "تليفزيون بلومبرغ" مساء الأربعاء، قبل انعقاد اللقاء السنوي للبنك يوم الجمعة، الذي سوف ينعقد افتراضياً للعام الثاني بسبب جائحة كوفيد-19: "لا أعتقد أنني سأغير رأيي، فقد حان الوقت للبدء في إجراء تلك التعديلات في ظل المكاسب التي حققناها حتى الآن".

وقالت جورج: "أعتقد أنه من المهم البدء وتحديد وتيرة وتوقيت نهاية التقليص، فأنا منفتحة على الاستماع إلى المناقشات حول ذلك، لكنني أقل اهتماماً بتأجيل هذا القرار".

اقرأ أيضاً:"وول ستريت" تترقب الجدول الزمني لتقليص مشتريات "الفيدرالي الأمريكي" من السندات

مرونة تقليص المشتريات

اقترحت رئيسة البنك الاحتياطي الفيدرالي في مدينة كانساس، التي لم تكن ضمن لجنة التصويت هذا العام في اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة لوضع السياسات، أن تكون هناك بعض المرونة بشأن توقيت وتوزيع التناقص التدريجي، قائلة: "أعتقد أننا يجب أن نبدأ هذا العام بما يمكِّننا من إجراء تقليص تدريجي بالحجم المناسب".

سلط مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي الضوء على المخاطر المتزايدة من انتشار سلالة "دلتا" التي يمكن أن تؤثر في وتيرة تعافي الاقتصاد من وباء كورونا وتغيّر توجّه "الفيدرالي" بشأن إبطاء التحفيز النقدي، إذ أعرب صقور السياسة النقدية مثل رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في دالاس، روبرت كابلانن، عن انفتاحهم على تعديل دعواتهم من أجل التقليص السريع لشراء السندات في حالة إضرار سلالة "دلتا" المتحورة بالاقتصاد.

وتعليقاً على المخاطر المحتملة لانتشار سلالة "دلتا"، قالت جورج: "يستمر الاقتصاد في النمو بمعدل قوي"، وأضافت: "يمكنك أن تتخيل أنه قد يبطئ بعض المكاسب في سوق العمل، لكنني لا أتوقع في هذه المرحلة أن يخرج الاقتصاد عن مساره كما رأينا العام الماضي عندما كان علينا التعامل مع الفيروس لأول مرة".

اتفاق على إبطاء وتيرة الشراء

اتفق معظم مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي الشهر الماضي على إمكانية البدء في إبطاء وتيرة شراء السندات في وقت لاحق من هذا العام، في ظل ما اعتبروه تقدماً كافياً نحو تحقيق مستهدف التضخم الخاص بهم، بالتزامن مع ما تحقق من مكاسب بشأن مستهدف التوظيف، وفقاً لمحضر جلسة "اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة" يومَي 27-28 يوليو.

كان "الاحتياطي الفيدرالي" قد تعهد بشراء ما قيمته 80 مليار دولار من سندات الخزانة و40 مليار دولار من سندات الرهن العقاري شهرياً حتى يحرز الاقتصاد "تقدماً ملموساً" بشأن التضخم والتوظيف في أثناء التعافي من كوفيد-19.

حوّل بنك الاحتياطي الفيدرالي في كانساس تجمّعه السنوي يوم الجمعة الماضي في ضوء المخاطر الصحية المتزايدة إلى خارج كل من جاكسون ووايومنغ، إذ ارتفعت الإصابات بكوفيد-19 في جميع أنحاء البلاد مع انتشار سلالة "دلتا" المتحورة، مما دفع الشركات إلى إعادة تقييم خطط العودة إلى مقار العمل مع العودة إلى التعليم الافتراضي والحجْر الصحي والتزام ارتداء القناع.