مجلس التعاون الخليجي يُعدّ لمؤتمر يستهدف الإعمار والاستثمار في العراق

نايف فلاح مبارك الحجرف خلال مشاركته بمؤتمر بغداد اليوم السبت
نايف فلاح مبارك الحجرف خلال مشاركته بمؤتمر بغداد اليوم السبت المصدر: وكالة أنباء العراق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكد أمين عام مجلس التعاون الخليجي، نايف فلاح مبارك الحجرف، اليوم السبت، الإعداد لعقد مؤتمر تحت عنوان (مؤتمر الإعمار والاستثمار الخليجي – العراقي) في الفترة المقبلة.

وأضاف أن "المجلس يُعدّ العدة لعقد مؤتمر الإعمار والاستثمار الخليجي – العراقي في الفترة المقبلة في إطار دعم مجلس التعاون للعراق".

وقال رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، في كلمته اليوم السبت خلال انطلاق أعمال مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة والذي يجمع مجموعة من قادة الدول، بينهم الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، والرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، وقادة وكبار الدبلوماسيين من الإمارات وقطر والكويت والمملكة العربية السعودية والأردن. ووزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، ووزير الخارجية الإيراني الجديد، حسين أمير عبد اللهيان:"نرحب بالدول المشاركة في مؤتمر بغداد"، لافتاً إلى أن "انعقاد مؤتمر بغداد يجسد رؤية العراق في إقامة أفضل العلاقات ونأمل بتحقيق مشتركات اقتصادية في مؤتمر بغداد".

وأضاف أن"العراق واجه تحديات كبيرة، وطموحنا كبير في إعادة إعماره، وفتحنا الباب لاستقبال الشركات الاستثمارية، ولمسنا جدية دولية في دعم الاستثمار في العراق، ونسعى لتفعيل المشاريع وإعادة الحياة في جميع المدن العراقية".

وعبّر الكاظمي، عن رغبته في تحقيق شراكات اقتصادية كبرى للإعمار والبناء. من خلال المؤتمر واللقاءات الثنائية والجماعية.

دعم سيادة العراق

أكد وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، خلال المؤتمر، على موقف بلاده الدائم من دعم العراق.

وكشف وزير خارجية إيران، عبد اللهيان في كلمته خلال مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة عن أن "حجم التبادل التجاري بين العراق وإيران بلغ 13 مليار دولار خلال السنوات الماضية".

فيما أكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، على أن مؤتمر بغداد جاء لدعم سيادة العراق، مشدداً على أن "الاتحاد الاوربي سيرسل مراقبين للانتخابات.

وأبدى الرئيس المصري في كلمته الترحيب بنقل تجربة مصر الاقتصادية للعراق للسير معاً نحو المستقبل.

وخلال المؤتمر أكد وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، أن هناك انفتاحاً اقتصادياً بين البلدين، وتم إنشاء صندوق مشترك، إضافة إلى معبر عرعر، الذي سيشكل رافداً اقتصادياً مع العراق.