منافسة "تسلا" المدعومة من "أمازون" تسعى لتقييم بـ80 مليار دولار في طرح عام

شاحنة "R1T" بيك أب الكهربائية من "ريفان"
شاحنة "R1T" بيك أب الكهربائية من "ريفان" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قدمت "ريفيان أوتوموتيف" (Rivian Automotive Inc)، الشركة المصنعة للشاحنات الكهربائية المدعومة من شركة "أمازون" طلباً لإتمام طرح عام أولي، وتسعى للحصول على تقييم بقيمة 80 مليار دولار تقريباً، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

قالت الشركة الناشئة، والتي مقرها في إيرفين بولاية كاليفورنيا، في بيان أمس الجمعة، إنها قدمت ملفها الذي يتضمن المعلومات المالية والتجارية الأساسية المعروف باسم "إس-1" الخاص بها إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات، مؤكدة تقريراً سابقاً نشرته "بلومبرغ نيوز".

قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، إن الشركة ترغب في إجراء الاكتتاب العام الأولي بحلول 25 نوفمبر الموافق (عطلة عيد الشكر). وسيعتمد توقيت الإدراج في سوق الأوراق المالية على موافقة لجنة الأوراق المالية والبورصات.

اقرأ أيضاً: هل هذا التفاؤل حقيقي لمستقبل السيارات الكهربائية؟

في حال تم طرح شركة "ريفيان" للاكتتاب العام برأسمال سوقي قدره 80 مليار دولار، فسيكون أحد أكبر الإدراجات على هذا الأساس هذا العام.

وفي ظل جمع 10.5 مليار دولار من الداعمين بما في ذلك "أمازون" و"فورد موتور"، لصالح مصنع قائم في إلينوي وآلاف من حاجزي شاحنة "R1T" ومركبة " R1S" الرياضية متعددة الاستخدامات. تُعدّ "ريفيان" من بين أهم الشركات المنافسة لمواجهة شركة "تسلا" الرائدة في صناعة السيارات الكهربائية.

قالت "ريفيان" في بيانها إن الحجم والنطاق السعري للطرح المقترح لم يتم تحديدهما بعد. و أفادت "بلومبرغ نيوز" في مايو أن الشركة تعمل على إتمام الاكتتاب العام مع مستشارين من بينهم "غولدمان ساكس" و"جيه بي مورغان" و"مورغان ستانلي".

ارتفعت أسهم أمازون 0.6% بعد وقت قصير من بدء التداول المنتظم، في حين تقدمت أسهم "فورد" بأكثر من 2%. وتضم قائمة المستثمرين المؤسسيين في "ريفيان"، "تي رو برايس" (T. Rowe Price)، و"بلاك روك"، و"سوروس فاند مانجمنت" (Soros Fund Management)، و"فيديليتي" (Fidelity)، و"كوتيو" ( Coatue)، و"ثيرد بوينت مانجمنت" (Third Point).

في حين أن الشركة لديها قائمة من الداعمين البارزين، إلا أنها لم تسلم بعد أي مركبات لعملاء التجزئة، وواجهت إخفاقات متعددة لبدء الإنتاج. تسببت جائحة كوفيد-19 في حدوث اضطرابات في سلسلة التوريد ونقص في الأجزاء، ما أجبر الرئيس التنفيذي، أر جيه سكيرينغ، لتأجيل إطلاق منتجاتها عدة مرات.

ورغم ذلك، فإن الشركة لديها خططاً كبيرة. وأفادت "بلومبرغ" في فبراير أن الشركة تستكشف مواقع للتصنيع في أوروبا وتجري محادثات مع مدينة "فورت وورث" بولاية تكساس بشأن استثمار ما لا يقل عن 5 مليارات دولار لإنشاء مصنع تجميع ثان بالولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً: السيارات الكهربائية تدفع "بوش" باتجاه إغلاق مصنعها في ألمانيا

من المقرر أن يتم إنتاج عدد محدود من شاحنة "R1T" خلال أغسطس، وتتميز أنها تقطع مسافة 400 ميل. ستقوم الشركة بتصنيع الشاحنة و" R1S"، التي تأجلت لأجل غير مسمى، في مصنع سابق لشركة "ميتسوبيشي موتور" في نورمال بولاية إلينوي. كما أبرمت "ريفيان" عقداً مع "أمازون" لتصنيع 100 ألف شاحنة توصيل كهربائية بحلول نهاية العقد، ومن المقرر أن يتم تسليم 10 ألاف بحلول نهاية 2022.

شهدت أسواق رأس المال عدداً كبيراً من الاكتتابات العامة الكبيرة هذا العام، بما في ذلك "روبنهود ماركتس"(Robinhood Markets Inc)، وهي شركة ناشئة كبيرة أخرى، وشركة مدفوعات المطاعم "توست" (Toast Inc)، التي قدمت أمس الجمعة ملفاً لإتمام الاكتتاب، في حين كشفت شركة "واربي باركر" (Warby Parker) لتجارة النظارات بالتجزئة عن بياناتها المالية مؤخراً، قبل الإدراج المباشر بأسواق المال.