الولايات المتحدة تتهم سويسرا وفيتنام بالتلاعب بعملتيهما

واجهة مبنى وزارة الخزانة الأمريكية في العاصمة واشنطن. الولايات المتحدة
واجهة مبنى وزارة الخزانة الأمريكية في العاصمة واشنطن. الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: أ.ف.ب
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتهمت وزارة الخزانة الأمريكية سويسرا وفيتنام اليوم الأربعاء، بالتلاعب بعملتيهما، لأسباب مختلفة منها التمتع بميزة تنافسية.

وفي التقرير نصف السنوي حول صرف العملات الأجنبية، رأت وزارة الخزانة أنَّ الدولتين تتدخلان في أسواق العملات لديها للتأثير على ميزان المدفوعات، وفي حالة فيتنام فالأمر يهدف لـِ "كسب تفوق تنافسي غير عادل في التجارة الدولية".

ورفض البنك المركزي السويسري بشكل قاطع الاتهامات. وقال في بيان أرسل بالبريد الالكتروني لوكالة فرانس برس: "سويسرا لا تتلاعب بالعملة في أيِّ حال من الأحوال".

وأكد أنَّه أخذ علماً بالتقرير، وأنَّ السلطات السويسرية على تواصل مع نظرائها في الولايات المتحدة "لشرح الوضع الاقتصادي، والسياسة النقدية لبلدنا".

وبقيت الصين على "قائمة مراقبة" وزارة الخزانة لشركاء تجاريين رئيسيين يستحقون اهتماماً عن كثب بممارساتهم الخاصة بالعملات، إلى جانب اليابان، وكوريا، وألمانيا وسواها. وأضافت الخزانة ثلاث دول إلى اللائحة، هي الهند، وتايوان، وتايلاند.

ودعا التقرير الصين إلى "تحسين الشفافية" في إدارة معدلات الصرف، وخصوصاً التدخل في أسواق العملات.

وكثيراً ما انتقد الرئيس دونالد ترمب الدول التي لديها فائض تجاري مع الولايات المتحدة، واتهم العديد منها باستخدام عملة ضعيفة لبيع سلعها بأسعار أرخص على حساب منتجين أميركيين.

واستعرضت وزارة الخزانة وفق معايير محددة مع 20 شريكاً تجارياً رئيسياً للولايات المتحدة، يبلغ حجم التجارة الثنائية بينها وبين الولايات المتحدة 40 مليار دولار على الأقل.

والمعايير تتعلق بوجود فائض تجاري كبير مع الولايات المتحدة، وفائض كبير في الحساب الجاري، وأدلة على "تدخل أحادي مستمر" في أسواق العملات الأجنبية. ووجد التقرير أنَّ سويسرا وفيتنام تستوفيان تلك المعايير.