بورصة رقمية تُرشِّح دبي لتكون المركز الإقليمي للعملات المشفرة

بوابة مركز دبي المالي العالمي
بوابة مركز دبي المالي العالمي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دبي في وضع جيد للاستفادة من سوق العملات المشفَّرة المتنامية في الشرق الأوسط، إذ يقوم المنظِّمون بخطوات متقدِّمة لقبول التقنيات القائمة على "بلوكتشين"، وفقاً للرئيس التنفيذي لشركة "بيتركس غلوبال" (Bittrex Global).

يرى ستيفن ستونبرغ، الرئيس التنفيذي لبورصة الأصول الرقمية، في مقابلة أنَّ الإمارات العربية المتحدة ودبي "تقومان بكل الأشياء الصحيحة، وستجذبان الكثير من المبادرات الإقليمية". مُضيفاً: "البلاد تُشكِّل مكاناً رائعاً لإعداد مشروع رقمي مميز، أو للقيام بنشاط تبادل العملات المشفَّرة"، مدعومةً بكونها ملاذاً ضريبياً أيضاً.

خطوات دبي

اتخذت دبي، المركز المالي للمنطقة، بالفعل خطوات عدَّة لتعزيز استخدام "بلوكتشين" داخل المدينة في الأشهر الأخيرة، ويتوقَّع ستونبرغ أن تقوم صناديق الثروة السيادية في الشرق الأوسط كذلك بتخصيص استثمارات لقطاع "بلوكتشين".

في مايو الماضي، وقَّعت سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي اتفاقية مع هيئة الأوراق المالية والسلع لدعم تنظيم وعرض وتداول الأصول المشفَّرة داخل المنطقة الحرة. كما افتتحت المنطقة الحرة لمركز دبي للسلع المتعددة في المدينة بورصة قائمة على "بلوكتشين" لتداول السكر العام الماضي، كما تمَّ طرح صندوق "بتكوين" المدرَج في بورصة "ناسداك" دبي في يونيو، وهو الأول من نوعه في المنطقة.

يعتقد ستونبرغ أنَّ "دبي ستحقِّق أداءً جيداً في هذا المجال بشكلٍ خيالي" من خلال احتضانها للعملات المشفَِّرة، متوقِّعاً أن يكون لشرطته "بيتركس" حضور واسع في السوق، والمزيد من العملاء في المنطقة.

ارتفعت العملات المشفَّرة في الأسابيع الأخيرة، بفعل التصريحات المحفِّزة، لاسيَّما من قِبل إيلون ماسك، رئيس شركة "تسلا"، ومدير الاستثمار كاثي وود، مما عزز المعنويات. كما ساعدت النبرة الحذرة لرئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بشأن التناقص التدريجي لحزم التحفيز في تهدئة المخاوف داخل السوق.

ويَعتبر ستونبرغ أنَّ "الكثير من الأموال المؤسسية التي تذهب إلى "بتكوين"، و"إيثيريوم" هي على الأرجح المحرِّك الحقيقي للسوق.. فالعملات المشفَّرة ليست "رغوة" لمتداولي التجزئة فحسب، كما يرى بعضهم".