وزير النفط الليبي: التحقيق مع رئيس المؤسسة الوطنية للنفط وإيقافه عن العمل

جانب من اجتماع المؤسسة الوطنية للنفط اليوم الأحد
جانب من اجتماع المؤسسة الوطنية للنفط اليوم الأحد المصدر: المؤسسة الوطنية للنفط
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير النفط الليبي محمد عون لبلومبرغ، إن رئيس المؤسسة الوطنية للنفط الليبية أُوقف عن العمل في انتظار التحقيق فيما إذا كان قد انتهك سياسة العمل.

ووفقًا لرسالة توضح تفاصيل الادعاءات، اطلعت عليها بلومبرغ، فقد سافر مصطفى صنع الله، الذي يشغل منصب رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط منذ سبع سنوات، إلى الخارج في رحلة عمل دون الحصول على الموافقة اللازمة، وجاء في الرسالة أن ذلك كان "انتهاكًا" لسياسة الوزارة.

وأكد وزير النفط محمد عون محتويات الرسالة في اتصال هاتفي مع بلومبرغ. ولم يتسن الاتصال بمسؤولي المؤسسة الوطنية للنفط للتعليق. فيما تعذر الوصول إلى صنع الله عبر الهاتف.

وقالت المؤسسة الوطنية في بيان نشر على صفحتها على فيسبوك بعد قرار الوزير إن صنع الله كان في مقر المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس اليوم وترأس اجتماعا لمجلس الإدارة.

اجتماع اليوم

نقل بيان المؤسسة عن صنع الله اليوم، قوله إن المؤسسة الوطنية للنفط "واجهت تحديات كبيرة وتغلبت عليها جميعا بفضل الله وتعاون العاملين فيها". ولم يُشِر البيان لقرار الوزارة، لكن صنع الله قال إن المؤسسة الوطنية للنفط لن تُثنَى عن رسالتها "الوطنية" من قبل "الرافضين والخاسرين".

تمتلك ليبيا أكبر احتياطيات نفط في إفريقيا، لكن الحرب الأهلية والصراع منذ سقوط الرئيس معمر القذافي قبل عقد من الزمن أدى إلى إغلاق عدة شركات نفط أجنبية وتسبب في قطع استثماراتها.

ساعدت هدنة منتصف العام الماضي وتشكيل حكومة وحدة على استقرار الإنتاج في الأشهر الأخيرة عند 1.2 مليون برميل يوميا.

وأدار صنع الله قطاع الطاقة بشكل فعال - بما في ذلك تمثيل ليبيا في اجتماعات منظمة البلدان المصدرة للنفط- حتى تم تعيين عون في مارس كأول وزير نفط في البلاد منذ عام 2014.

كانت المؤسسة الوطنية للنفط واحدة من المؤسسات القليلة القادرة على العمل في جميع أنحاء البلاد. خلال فترة الانقسامات السياسية في ليبيا.

وقالت الرسالة إن عضو مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط جاد الله العوكلي سيتولى منصب القائم بأعمال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط. وقالت المؤسسة الوطنية للنفط إنه حضر اجتماع مجلس الإدارة يوم الأحد.