"الإمارات للألمنيوم" تحقق أعلى ربح نصف سنوي في تاريخها

أحد العاملين في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم يختبر عينة من منتجات الشركة
أحد العاملين في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم يختبر عينة من منتجات الشركة المصدر/ حساب الشركة على فيسبوك
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، أكبر منتج للمعدن في الشرق الأوسط، عن أرباح قياسية في النصف الأول من العام الحالي، مع ارتفاع أسعار معدن الألمنيوم إلى جانب زيادة أسعار السلع الأخرى.

قالت، الشركة التي التي يفكر مساهموها في طرح حصة منها للاكتتاب العام الأولي، إنَّها حقَّقت أرباحاً بلغت 1.74 مليار درهم في النصف الأول من العام 2021، وهو أقوى أداء مالي نصف سنوي للشركة على الإطلاق، وكانت الشركة قد منيت بخسائر بلغت 208 ملايين درهم في النصف الأول من العام 2020.

وشركة الإمارات العالمية للألمنيوم مملوكة بالتساوي لصندوقين سياديين هما مؤسسة دبي للاستثمار ومبادلة للاستثمار في أبوظبي وقد قالت في أبريل الماضي، إنها قريبة من إدراج أسهمها التي قد تقدر قيمتها بحوالي 15 مليار دولار إلى 20 مليار دولار في البورصة.

الطلب العالمي على المعدن

قال عبد الناصر بن كلبان، الرئيس التنفيذي لشركة الإمارت العالمية للألمنيوم، إنَّ الطلب العالمي على الألمنيوم شهد تحسُّناً ملحوظاً، مع تعافي الاقتصادات العالمية من آثار جائحة "كوفيد-19"، مضيفاً أنَّ التزام العديد من الحكومات حول العالم بإعادة البناء بشكل أفضل من أجل تحقيق المرونة المجتمعية في المستقبل يشير إلى توقُّعات جيدة لسوق الألمنيوم على المدى الطويل.

اقرأ أيضاً: أسعار الألمنيوم ترتفع قرب أعلى مستوى في 3 سنوات

وأوضح بن كلبان، أنَّه على غرار العديد من الشركات الصناعية الأخرى، تأثَّرت الإمارات العالمية للألمنيوم بالتحديات اللوجيستية العالمية، التي تضمَّنت عدم توفُّر الحاويات، لكنَّ الشركة تتبنَّى حالياً أساليب متنوعة للاستجابة لهذه التحديات، مثل الشحن المجزأ.

وأضاف: "أنا على يقين من استمرار تحسُّن أداء الشركة، مما يعزز جذب شركة الإمارات العالمية للألمنيوم للاستثمارات، إذا قرر المساهمون المضي قدماً في عملية الاكتتاب العام الأولي للشركة، الذي سيكون أحد أكبر الاكتتابات في دولة الإمارات على الإطلاق".

أهم مؤشرات النصف الأول من 2021 على أساس سنوي

  • انخفضت مبيعات الألمنيوم إلى 1.18 مليون طن مقارنة بـ1.25 مليون طن.
  • الأرباح المعدلة قبل خصم الفوائد، والضرائب، والإهلاك، والاستهلاك 3,49 مليار درهم بزيادة 111%.
  • بلغ متوسط سعر الألمنيوم في بورصة لندن 2245 دولاراً للطن بارتفاع 41% على أساس سنوي.
  • تشغيل 52 خلية صهر جديدة في الطويلة بالنصف الأول، مما أدى لزيادة الطاقة الإنتاجية السنوية بمقدار 60 ألف طن.
  • من المتوقَّع تشغيل 14 خلية صهر جديدة خلال النصف الثاني من 2021 لزيادة الإنتاج بـ18 ألف طن أخرى سنوياً.

وانخفض إنتاج الشركة في الأشهر الستة الأولى من العام، مع انخفاض المبيعات بنحو 6% من الربع الأخير من عام 2020 إلى 1.18 مليون طن، الأمر الذي عزاه الرئيس التنفيذي للشركة إلى القيود اللوجستية الخاصة بعمليات الشحن والنقص العالمي في الحاويات.

التوجه السريع نحو محايدة الكربون

قال زهير الرجراجي، المدير المالي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم: "لدينا توقُّعات إيجابية لسوق الألمنيوم العالمية، التي نعتقد أنَّها ستظل قوية على المدى الطويل، مدفوعة بالتوجُّه السريع نحو محايدة الكربون، وتعزيز سلسلة التوريد".

أشار إلى أنَّ الشركة استطاعت تحقيق تدفُّقات نقدية كبيرة في ظلِّ ظروف السوق المزدهرة، مما يعزز المركز المالي للشركة من خلال تقليل نسبة المديونية، ويساعد في الإعداد للمرحلة التالية من تطورها المؤسسي.

ذكرت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، أنَّ عدد عملائها بلغ حوالي 442 عميلاً في 57 دولة خلال النصف الأول من العام 2021، ويعتبر الألمنيوم الذي تصنِّعه الشركة أكبر صادرات دولة الإمارات العربية المتحدة بعد النفط والغاز.