عملاقة الأدوية "ليلي" تقترب من شراء "بريفيل" بمليار دولار

المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت شركة الأدوية العملاقة "إيلي ليلي Eli Lilly" أنّضها ستشتري شركة التكنولوجيا الحيوية "بريفيل ثربيوتكس Prevail Therapeutics" مقابل حوالي مليار دولار، للحصول على علاجات جينية لأمراض الانتكاسة العصبية، مثل "باركنسون".

وستدفع "ليلي" 22.5 دولار مقابل سهم "بريفيل" نقداً، وهو ما يزيد بنسبة 80% عن سعر إغلاق شركة يوم الإثنين. بالإضافة إلى ذلك، تقوم "ليلي" بتضمين حق القيمة المشروطة غير القابلة للتداول بقيمة 4 دولارات لكل سهم، إذ يتمُّ دفعها عند الحصول على الموافقة التنظيمية الأولى لمنتج "بريفيل". ومن شأن ذلك أن يرفع السعر الإجمالي للسهم إلى 26.50 دولاراً.

سينتج برنامج "بريفيل" للعلاج الجيني طريقة جديدة لتطوير الأدوية في "ليلي". وتمثِّل هذه الخطوة اهتماماً إضافياً بعلاجات الأمراض النادرة لدى شركات الأدوية الكبرى. وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قدَّمت شركة الأدوية البريطانية العملاقة "أسترازينيكا" عرضاً بقيمة 39 مليار دولار لشراء شركة "أليكسيون فارماسوتيكالز"، التي تقدِّم علاجات لعدد من الاضطرابات النادرة.

لن تكون "الغزوة" الأخيرة

خلال اجتماع عبر الفيديو مع المستثمرين، أعلن ديفيد ريكس، الرئيس التنفيذي لشركة "ليلي": "نحن نبحث باستمرار عن الوسائل الجديدة، والعلاجات الجينية تحظى باهتمام كبير نظراً لتركيز "ليلي" المُستمر على علم الأعصاب؛ لهذا نحن مهتمون جداً بشركات مثل "بريفيل". وبعد إلقاء نظرة ثاقبة على الشركة، بدا وكأنَّها مجال اختراق جديد"، مشيراً إلى أنَّ هذه لن تكون "الغزوة" الأخيرة لشركة "ليلي" في مجال العلاج الجيني المُزدهر.


وتضاعف سعر سهم "بريفيل" تقريباً، فقد ارتفع بنسبة 83% ليصل إلى 22.92 دولاراً صباح يوم الثلاثاء في نيويورك. في حين ارتفع سهم "ليلي" بنسبة 2.2% ليصل إلى 161.40 دولاراً؟

إلى ذلك، قامت "ليلي"، مقرُّها إنديانابوليس، بتحديث توجيهاتها المالية، استناداً إلى الطلب القوي على الأدوية الرئيسية. إذ توقَّعت ارتفاع مبيعاتها لهذا العام من 24.2 إلى 24.7 مليار دولار، مما يشكل ارتفاعاً من النطاق السابق بمقدار 500 مليون دولار. ومن المتوقَّع أن تتراوح أرباح السهم ما بين 6.28 و6.48 دولاراً، بزيادة 8 سنتات للسهم عن النطاق السابق.

توجُّهات 2021

بالنسبة لعام 2021، فقد أفصحت "ليلي" أنَّها تتوقَّع عائدات تتراوح ما بين 26.5 و28 مليار دولار، وأرباحاً للسهم من 7.25 إلى 7.90 دولاراً.

ولفتت "ليلي" إلى أنَّها تلقت تصريحاً من المنظمين الأمريكيين للاستخدام الطارئ لعلاجها بالأجسام المضادة أحادية النسيلة لمكافحة فيروس كورونا، وأنَّها تتوقَّع إيرادات تتراوح ما بين مليار وملياري دولار من محفظتها من أدوية فيروس كورونا في عام 2021.

وتعتمد هذه التوقُّعات على اتفاقيات التوريد الحالية، لاسيَّما للأجسام المضادة أحادية النسيلة، ولا تأخذ في الاعتبار إمكانية الشراء الإضافية من قِبل الحكومة؛ وفقاً للمدير المالي جوشوا سمايلي.

وتتوقَّع الشركة "ليلي" إنفاق 400 مليون دولار إضافية على مدار عام 2021 على البحث والتطوير المتعلقين بفيروس كورونا.

ويوم الثلاثاء، أخبر سمايلي المُستثمرين أنَّ "ليلي" تتوقَّع أن تعيد لقاحات كورونا المصرَّح بها حديثاً ديناميكيات السوق إلى حالتها الطبيعية في النصف الثاني من عام 2021. قبل ذلك، وستستمر الشركة في مواجهة انخفاض على مُنتجاتها بفعل إرهاصات الوباء الاقتصادية، ومن ضمن ذلك، احتمالية ضعف القيمة الشرائية لدى العملاء من 100 إلى 200 مليون دولار بسبب زيادة البطالة.