إيثريوم تتجاوز خللاً برمجياً بسلام

موظف يرتدي قناع وجه واقٍ و يتفقد وحدات معالجة الرسومات من شركة Sapphire Technology . قال أحد مبرمجي البرنامج الذي يقع في صميم الخلل البرمجي لإيثريوم، إنه في مرحلة ما كانت المسألة تفادياً لكارثة حقيقية بأعجوبة
موظف يرتدي قناع وجه واقٍ و يتفقد وحدات معالجة الرسومات من شركة Sapphire Technology . قال أحد مبرمجي البرنامج الذي يقع في صميم الخلل البرمجي لإيثريوم، إنه في مرحلة ما كانت المسألة تفادياً لكارثة حقيقية بأعجوبة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

نجحت إيثريوم في تجاوز خلل برمجي أدى إلى تقسيم سلسلة الكتل "البلوكتشين" الأكثر استخداماً في العالم، وفتح المجال أمام خطر تزييف عملة "إيثريوم" الرقمية.

في هذا الصدد، تسبَّبت البرامج القديمة الأسبوع الماضي في حدوث انقسام في دفتر الأستاذ الرقمي، الذي يشتهر بالخدمات المالية المستندة إلى سلسلة الكتل والمعاملات في المقتنيات عبر الإنترنت. إذ قال جوزيف لوبين، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "كونسينسيز سيستمز" (Consensys Systems)، والمؤسس المشارك لعملة "إيثريوم"، إنَّ المستخدمين قلَّلوا من الضرر عن طريق التحديث السريع لبرنامج رئيسي، وهو إجراء من المفترض أن يحل المسألة، ويُزيل الانقسام الذي حدث.

انقسام

علاوةً على ذلك، قال لوبين في رسالة بالبريد الإلكتروني يوم الأحد: "فتح هذا الانقسام في السلسلة نقطة ضعف بسيطة واحدة، وهي: احتمالية أكبر لحدوث إنفاق مزدوج، وإخراج الأموال من النظام قبل تصحيحها بشكل طبيعي بواسطة البروتوكول". كما أضاف أنَّه كانت هناك محاولة لاستغلال الخلل، إلا أنَّ العمل يجري على حل المشكلة بسرعة من قبل الأشخاص الذين يقومون بإجراء التحديثات اللازمة.

وتُعدُّ هذه الحادثة هي الأحدث التي تسلِّط الضوء على نقاط الضعف المحتملة في العملات المشفَّرة، فقد تعرضت شركة "بولي نيتورك" (PolyNetwork) هذا الشهر لاختراق بقيمة 610 ملايين دولار كان من المحتمل أن يكون الأكبر على الإطلاق في عالم التمويل اللامركزي، على الرغم من أنَّ الشركة قالت، إنَّها استعادت جميع الأموال. كما عانت منصة تداول العملات المشفَّرة اليابانية "ليكويد" (Liquid) أيضاً من اختراق يُقدَّر بحوالي 90 مليون دولار، وواجهت "بتكوين إس في" (Bitcoin SV) ما يسمى بهجوم 51% على سلسلة الكتل.

تعليقاً على الموضوع، قال أحد مبرمجي البرنامج الذي يقع في صميم الخلل البرمجي لـ"إيثريوم"، إنَّه في مرحلة ما كانت المسألة "تفادياً لكارثة حقيقية بأعجوبة".

الجدير بالذكر أنَّ عملة "إيثريوم" ارتفعت لتعود إلى ما فوق 3,200 دولار في آسيا يوم الإثنين، وتمَّ تداولها عند حوالي 3,165 دولاراً في الساعة 2:10 مساءً بتوقيت هونغ كونغ، إلا أنَّ سعرها انزلق أثناء إصلاح الخلل، وانخفض من حوالي 3,341 دولاراً في 23 أغسطس إلى 3,056 دولاراً في 26 أغسطس.

ثمن اللامركزية

ومن المرجَّح أنَّ أكثر من نصف عُقَد "إيثريوم" كانت تعمل مع الخلل البرمجي في وقت ما، وفقاً لتقرير من "ذا بلوك" (The Block) يوم الجمعة. كما حدَّدت "ذا بلوك ريسيرتش" (The Block Research) أيضاً عنواناً استغل الخلل. ويبدو أنَّ العديد من المجمَّعات، بما في ذلك "بينانس" (Binance)، كانت تُعدّن على الإصدار الخاطئ، وفقاً لتغريدة يوم الجمعة من مطوِّر "إيثريوم" الأساسي، تيم بيكو.

بريطانيا تتخذ إجراءات صارمة ضد منصة "بينانس" لتداول العملات المشفرة

من جانبه قال كونستانتين ريختر، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "بلوكديمون" (Blockdaemon)، في رسالة بريد إلكتروني يوم السبت: "هذا يوضِّح فقط كيف أنَّ جميع سلاسل الكتل العامة الرئيسية غير خطية، مما يعني أنَّها تدار من قبل مجتمع مفتوح المصدر يحتاج إلى أن تكون الأغلبية متوافقة من ناحية المبدأ، وتقنياً من أجل ضمان أداء سلس للسلسلة. ونظراً لعدم وجود كيان مركزي، تحدث هذه الأمور، فهي ثمن اللامركزية".