"مورغان ستانلي" و"نومورا": حان وقت الرهان على سياحة دبي

مواطن إماراتي يتطلع من منطقة خور دبي باتجاه برج خليفة
مواطن إماراتي يتطلع من منطقة خور دبي باتجاه برج خليفة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتقاطع رأييّ "مورغان ستانلي" و"نومورا" أن الوقت قد حان للرهان على انتعاش قطاع السياحة في دبي، في ظل رحلات طيران ستنقل 200 ألف مسافر إلى المدينة لقضاء عطلة عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة.

ويَعتبر المحللون أن إطلاق لقاحات كورونا، وبدء ذوبان الجليد في العلاقات مع إسرائيل وقطر، ومعرض إكسبو 2020 الذي أعيد جدولة تاريخه إلى 2021، كلها ستعود بالفائدة على إمارة دبي.

انتعاش محدود وتدريجي

يؤكد طارق فضل الله، الرئيس التنفيذي لوحدة "نومورا" لإدارة الأصول في الشرق الأوسط، أن انتعاش السفر وانطلاق معرض إكسبو في شهر أكتوبر لعام 2021، سيحدثان تأثيراً أفضل من المتوقع على النمو والأرباح.

بينما تتوقع " كاثرين كاربنتر "، محللة الأسهم في "مورغان ستانلي"، أن يسهم موسم السياحة الشتوي المبشر، وتراجع حدة التوترات الإقليمية، في حدوث انتعاش محدود ولكن تدريجي في دبي".

كانت دبي الأكثر تضرراً في منطقة الخليج العربي جرّاء جائحة كورونا، باعتبار أن اقتصادها مبني على التجارة والسياحة وسط منطقة تعتمد على النفط، وقد تعثر القطاعان وسط تفشى الوباء.

وأعادت الإمارة فتح أبوابها أمام المسافرين الدوليين في شهر يوليو الماضي، لكن حركة السياحة بدأت تزداد في الوقت الحالي. وتتوقع وكالة "ستاندرد آند بورز" أن اقتصاد دبي سينكمش بنسبة 11% تقريباً عام 2020.

أسهم رخيصة

تعتبر شركة "إعمار مولز"، وهي شركة مساهمة عامة تمتلك أكبر مركز تسوق في العالم "دبي مول"، أفضل اختيار بالنسبة لبنك "مورغان ستانلي" في سوق الأسهم في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويبلغ معدل مكرر ربحية سهم "إعمار مولز" المتوقع للأشهر الـ12 المقبلة 15 مرة، وذلك وفق توقعات بتاريخ البارحة الأربعاء 16 ديسمبر، وهو معدل أقل بحوالي 50% مقابل شركات التجزئة في الأسواق الناشئة الذين تتبعهم مؤسسة "إم إس سي أي MSCI" للمؤشرات.

ويجري تداول سهم الشركة الأم شركة "إعمار العقارية"، بانية أطول مبنى في العالم "برج خليفة"، بحوالي نصف سعر نظرائه في مؤشر "إم إس سي أي" للأسواق الناشئة"، رغم أن "إعمار العقارية" تستفيد أيضاً من حصتها في "إعمار مولز" بالإضافة إلى أصول تملكها في خدمات ضيافة وترفيه أخرى.

وارتفعت أسهم شركة "داماك" العقارية، المطور العقاري الذي يمتلك مشاريع متعددة الاستخدامات في دبي، بنسبة 29% هذا الشهر، وهي النسبة الأكبر بين الشركات المسجلة في المؤشر العام لسوق دبي المالي.

في الوقت نفسه، يبدي حسنين مالك، رئيس وحدة استراتيجية الأسهم في شركة "تيليمر Tellimer" في دبي، ملاحظة تحذيرية، متنبئاً بحدوث عملية تعافي غير منتظمة؛ "فليس كل فندق أو نشاط تجاري سيكون قادراً على الصمود في وجه الانكماش".