"كريسبي كريم" تدخل السوق المصرية بالتحالف مع "أمريكانا"

متجر كريسبي كريم في حي تايمز سكوير في نيويورك، الولايات المتحدة
متجر كريسبي كريم في حي تايمز سكوير في نيويورك، الولايات المتحدة المصور: جينا مون / بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تفتتح شركة "كريسبي كريم" (Krispy Kreme) المصنعة لكعك الدونات أول متجر لها في القاهرة، إحدى أكثر المدن اكتظاظاً بالسكان في شمال إفريقيا.

سيتم تدشين فرع الشركة في مصر من خلال التحالف مع مجموعة أمريكانا الشريكة في الامتياز، والتي تدير حالياً أكثر من 200 متجر "كريسبي كريم" في دول بالمنطقة، بما في ذلك الكويت والإمارات العربية المتحدة، تتوقع شركة تصنيع كعك الدونات أن تفتح ما يصل إلى 10 متاجر في مصر خلال الأشهر الـ12 المقبلة.

تأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تسعى فيه شركة "كريسبي كريم"، ومقرها مدينة شارلوت بولاية نورث كارولينا الأمريكية، إلى البناء على أدائها القوي في أسواقها الدولية الـ30 التي تتواجد فيها، حيث تضاعف نمو المبيعات في الربع الأخير من العام.

التوسع الخارجي

الرئيس التنفيذي للشركة مايك تاترسفيلد لفت في مقابلة إلى أن أكثر من ثلاثة أرباع عائدات "كريسبي كريم" جاءت من الولايات المتحدة في عام 2020، وأن التوسع خارج البلاد يمثل أولوية.

يُنوّه تاترسفيلد بنموذج مبيعات "كريسبي كريم" متعدد القنوات، والذي يجعل الكعك متاحاً للشراء في متاجر العلامة التجارية ولدى تجار التجزئة وعلى تطبيقات التوصيل. ويؤكد أن "العمل الذي نقوم به الآن، نعلم أنه قابل للتطبيق في جميع القارات". مُضيفاً حول إمكانات السوق الاستهلاكية في مصر: "عندما أتيحت لنا الفرصة لدخول شمال إفريقيا، لم يكن من الصعب علينا التفكير مباشرةً بالسوق المصرية ذات الـ100 مليون نسمة، وبالتحديد العاصمة القاهرة التي تضم 20 مليوناً".

تم الاستحواذ على "كريسبي كريم" من قبل "جاب" (JAB)، وهي شركة استثمارية تمتلك أيضاً سلاسل شطائر "بانيرا برد" (Panera Bread) و "برت إيه مانجر" ((Pret A Manger، في عام 2016 مقابل 1.35 مليار دولار. وأجرت العلامة التجارية لكعك الدونات طرحاً عاماً أولياً في بورصة ناسداك في يوليو، ويبلغ تقييمها الحالي 2.76 مليار دولار.