الاقتصاد السعودي ينكمش 4.6% بالربع الثالث على أساس سنوي

مواطن سعودي يعد أوراق نقد من فئة 500 ريال
مواطن سعودي يعد أوراق نقد من فئة 500 ريال المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أظهرت بيانات رسمية، انكماش الناتج المحلي الإجمالي السعودي بالأسعار الثابتة بنسبة 4.6% خلال الربع الثالث من العام الجاري على أساس سنوي، وهو الانكماش الربعي الخامس على التوالي على أساس سنوي، لكنه سجَّل نمواً بنسبة 1.8% على أساس ربعي مدفوعاً بنمو القطاع الخاص.

وعزا تقرير صادر عن الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، اليوم الخميس، انكماش الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، إلى انكماش القطاعين النفطي وغير النفطي خلال الربع الثالث 2020، بنسبة 8.2% و2.1% على الترتيب

وعلى أساس ربعي، انكمش القطاع النفطي 3.6%، في حين نما القطاع غير النفطي بنسبة 5.7%، وذلك نتيجةً لنمو القطاع الخاص بنسبة 7.6%، والقطاع الحكومي بنسبة 1.5%.

وبلغ الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بالأسعار الجارية 668.1 مليار ريال، في الربع الثالث من العام الحالي، وبلغت نسبة مساهمة القطاع الخاص 50.7%، في حين ساهم القطاع الحكومي بنسبة 24.6%، والقطاع النفطي بنسبة 24.6% (الدولار يعادل 3.75 ريالاً).

ميزانية 2021

وأعلن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز اَل سعود، الثلاثاء عن ميزانية المملكة للعام المقبل 2021، بمصروفاتٍ بلغت نحو 990 مليار ريال، وإيرادات بقيمة 849 مليار ريال، ليصل العجز الكلي إلى 141 مليار ريال، وهو ما يمثِّل4.9% من الناتج المحلي الإجمالي المتوقَّع للمملكة في العام المقبل.

وقال العاهل السعودي في كلمته خلال إعلان تفاصيل الموازنة :"إنَّ المملكة جزء من العالم تؤثِّر في الأحداث والظروف العالمية، وتتأثر بها، ولم تكن بمعزل عن آثار الأزمة في جانبي المالية العامة والاقتصاد، فقد أثَّّرت الجائحة في نشاط الاقتصاد المحلي، بالإضافة إلى الآثار السلبية للركود الاقتصادي العالمي، وانخفاض الطلب خاصة في أسواق النفط التي شهدت انخفاضاً حاداً في الأسعار".

وأضاف الملك سلمان: "هذا العام كان صعباً في تاريخ العالم، وقد أدَّت التدابير الصحية، والمبادرات المالية والاقتصادية التي اتخذناها والإصلاحات التي أتت مع إقرار رؤية المملكة (2030) إلى الحدِّ من الآثار السلبية على المواطنين والمقيمين في المملكة وعلى اقتصادنا".

وقال وزير المالية السعودي محمد الجدعان، إنَّ عام 2020 كان استثنائياً، لكنَّ رؤية السعودية 2030 هيَّأت الظروف لهذا العام الاستثنائي.

وأضاف الجدعان، خلال الجلسة الأولى من ملتقى ميزانية 2021، أنَّ التنوع الاستثماري للسعودية في قطاعات مختلفة، مكَّن الاقتصاد السعودي من التعاطي مع الأزمة، مشيراً إلى أنَّ القرارات الحاسمة في البداية كانت ذات تأثير جيد على أداء الميزانية لهذا العام.

مساهمة القطاعات في الناتج المحلي

وأشار تقرير هيئة الإحصاء السعودية، إلى أنَّ نشاط الزيت الخام والغاز الطبيعي، ساهم بنسبة 21.3% من الناتج المحلي الإجمالي السعودي، تلاه نشاط الخدمات الحكومية بنسبة 21%، ثمَّ نشاط تجارة الجملة، والتجزئة، والمطاعم، والفنادق بنسبة 10.8%، ثمَّ أنشطة الصناعات التحويلية (عدا تكرير النفط) بنسبة 9.5%.

نصيب الفرد من الناتج المحلي

وبحسب "هيئة الإحصاء"، انخفض نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي السعودي، خلال الربع الثالث من عام 2020، ليصل إلى 18.9 ألف ريال، بنسبة تراجع 12.6% بالمقارنة مع الربع الثالث من عام 2019، في حين حقق نصيب الفرد نمواً بنسبة 17.7% بالمقارنة مع الربع الثاني من عام 2020.