"مؤسسة دبي للاستثمارات": انخفاض الإيرادات 31% للنصف الأول من 2020

العضو المنتدب محمد إبراهيم الشيباني
العضو المنتدب محمد إبراهيم الشيباني المصدر: مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية عن نتائجها المالية الموحدة لفترة الأشهر الستة المنتهية في 30 يونيو 2020. إذ حقَّقت إيرادات بلغت 73.7 مليار درهم إماراتي، وسجلت صافي خسائر بقيمة 9.4 مليار درهم، بفعل تأثير أزمة كورونا على عملياتها؛ بحسب بيان صادر عن المؤسسة.

وانخفضت الإيرادات بنسبة 31% بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، مع تراجع ملموس في عائدات قطاعات النقل والنفط والغاز، يقابله جزئياً ارتفاع في دخل الخدمات المصرفية والمالية التي تشمل "دينيزبنك"، المصرف الذي استحوذ عليه بنك الإمارات دبي الوطني في النصف الثاني من عام 2019.

وسجلت المؤسسة صافي خسائر بلغ 9.4 مليار درهم، يعود بأغلبيته إلى قطاع النقل، وبدرجة أقل إلى أنشطة الضيافة، قابلته مساهمة ربحية مرنة في قطاع الخدمات المصرفية والمالية.

وأثَّرت الإجراءات التي اتخذتها الحكومات حول العالم لمكافحة تفشي فيروس كورونا بشكل متفاوت على نشاطات السفر، والسياحة، والتجزئة، والعقارات. وأدَّى ذلك إلى تراجع الطلب على المنتجات النفطية، وانخفاض أسعارها بشكل أكبر خلال هذه الفترة.

كما بلغ صافي الخسائر المنسوب إلى حاملي أسهم المؤسسة 11.4 مليار درهم إماراتي.

أما بالنسبة لأصول مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، فقد انخفضت بنسبة 1% بالمقارنة مع نهاية عام 2019 إلى 1,107.7 مليار درهم، في حين بلغت المديونيات 869.5 مليار درهم محافظة على مستويات مماثلة للعام 2019. وتراجعت حصة المؤسسة من حقوق المساهمين بنسبة 6.4% لتصل إلى 191.5 مليار درهم.

خسائر المؤسسة بلغت 9.4 مليار درهم خلال نصف عام

محفظة المؤسسة

وقد علَّق العضو المنتدب لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية محمد إبراهيم الشيباني، على النتائج نصف السنوية؛ بالقول: "أثَّرت أزمة كورونا بشكل كبير على أعمالنا الرئيسية. فقد كان التراجع بالأرباح مفاجئاً، وبحجم غير مسبوق. مع ذلك، أظهرت جميع الشركات التابعة للمؤسسة مجهوداً ملحوظاً في خفض التكاليف، والحفاظ على السيولة، وتعديل العمليات للتأقلم مع الظروف الطارئة. كما أظهر حملة الأسهم والسلطات الحكومية دعماً كبيراً في اتخاذ الخطوات الحاسمة لمساعدة الشركات على تخطي الأزمة، واستفاد عدد من شركاتنا الرئيسية من هذا الدعم. ومع انحسار الجائحة، نتطلع لانفتاح الاقتصاد العالمي مجدَّداً، ونثق بقدرة شركاتنا على الاستفادة من الفرص والتعافي، بعد أن نجحت في الحفاظ على تنافسيتها على الرغم من الصعوبات المستجدة".

إنَّ مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية هي الذراع الاستثماري الرئيسي لحكومة دبي، وقد تأسَّست في شهر مايو 2006، وتمَّ تكليفها بتوحيد وإدارة محفظة حكومة دبي من الاستثمارات والمؤسسات التجارية. وتضمُّ محفظة المؤسسة مجموعة من الشركات في قطاعات الخدمات المالية، والنقل، والصناعة، والطاقة، والعقار، والانشاءات، والضيافة، والترفيه، والتجزئة. ومن ضمنها في قطاع الطيران؛ طيران الإمارات، وفلاي دبي. وفي القطاع المالي؛ بنك الإمارات دبي الدولي، بنك دبي الإسلامي، وبورصة دبي. وفي القطاع الصناعي؛ اينوك، ودوبال، ودوكاب. وفي القطاع العقاري؛ برج خليفة ودبي مول؛ وقد طوَّرتهما "إعمار"، ومركز دبي التجاري العالمي. وفي قطاع الضيافة، منتجع أتلانتس الذي طوَّرته "نخيل"، ومجموعة فنادق في الولايات المتحدة.


"دبي للاستثمارات الحكومية" تضم "ميدان" تحت جناحها