"إيفرغراند" الصينية قد تؤجل إنتاج السيارات الكهربائية إذا لم تؤمِّن مزيداً من الأموال

السيارة الكهربائية "هنغتشي 1" التابعة لمجموعة "إيفرغراند نيو إنرجي فيهيكل غروب" الصينية في معرض شنغهاي للسيارات 2021 في شنغهاي
السيارة الكهربائية "هنغتشي 1" التابعة لمجموعة "إيفرغراند نيو إنرجي فيهيكل غروب" الصينية في معرض شنغهاي للسيارات 2021 في شنغهاي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت وحدة السيارات الكهربائية التابعة لـ"تشاينا إيفرغراند غروب" إنها قد تضطر إلى تأخير إنتاج السيارات، ما لم تتمكن من تأمين المزيد من رأس المال على المدى القصير.

وأضافت الشركة في بيان لبورصة هونغ كونغ يوم الإثنين: "دخل الإنتاج الضخم لسيارات "هنغتشي" المرحلة النهائية، ومع ذلك لا تزال المجموعة تواجه تحديات بشأن تدفقاتها النقدية".

وقالت "إيفرغراند": "إذا كانت المجموعة تفتقر إلى مزيد من المساهمة الرأسمالية على المدى القصير، فقد يتعين تأخير الجدول الزمني للإنتاج الكبير لمركبات الطاقة الجديدة".

وأعلنت الوحدة المدرجة في بورصة هونغ كونغ "تشاينا إيفرغراند نيو إنرجي فيهيكل غروب"، عن خسارة 4.8 مليار يوان (742 مليون دولار) في الأشهر الستة حتى 30 يونيو، حسبما ذكرت في وقت سابق يوم الإثنين، مؤكدة بذلك بياناً تحذيرياً بشأن الأرباح صدر من الشركة الأم الأسبوع الماضي.

وبلغت الإيرادات 6.9 مليار يوان، وجاءت الغالبية العظمى منها من أعمال المجموعة في مجال الصحة ورعاية المسنين.

منافسة "تسلا"

لقد مر أكثر من عامين منذ أن تعهد رئيس مجلس إدارة شركة "إيفرغراند" الملياردير هوي كا يان بالتغلب على شركة "تسلا" التابعة لإيلون ماسك كأكبر صانع للمركبات الكهربائية في العالم في غضون ثلاث إلى خمس سنوات.

ويبدو ذلك بشكلٍ متزايد أمراً مستحيلاً، حيث تسجل شحنات "تسلا" أحجاماً قياسية، في حين أن شركة "إيفرغراند" قامت بإثارة السوق فقط بواسطة فيديو سيارات كهربائية تخضع للاختبار في منغوليا، وعرض فخم لتسعة طرازات في معرض شنغهاي للسيارات هذا العام.

قلق بشأن السيولة

يعتبر سعر سهم وحدة السيارات الكهربائية المتهالك، مصدر قلق أكبر للمستثمرين، ولـ"هوي"، فقد تراجع السهم 92% عن أعلى مستوى له في فبراير، مما أدى إلى محو أكثر من 80 مليار دولار من القيمة السوقية لما كان في السابق أكثر الأصول المدرجة قيمة بالنسبة للمطور العقاري.

تُعاقَب الشركات التابعة لـ"إيفرغراند" بسبب القلق من أن المطور الأكثر مديونية في العالم سيحتاج إلى بيع الأصول بخصمٍ حاد وسط ضغوط متزايدة من بكين.

وإقراراً منها بالتحديات التي تواجهها من ناحية التدفق النقدي، تقول الشركة الناشئة للسيارات الكهربائية إنها تواجه مخاطر التخلف عن سداد قروضها ونزاعات خارج نطاق الأعمال العادية.

وقالت الشركة إنها ستواصل الجهود لمناقشة بيع الأصول مع المستثمرين المحتملين، ومراقبة النفقات الرأسمالية لأعمال السيارات الكهربائية عن كثب.

يظهر الإيداع أن الشركة الناشئة لديها 12.5 مليار يوان من الاحتياطيات النقدية في نهاية يونيو، مقارنة مع 13.3 مليار يوان من القروض و73 مليار يوان من الذمم التجارية الدائنة المستحقة في غضون عام.

قال كاستور بانغ، رئيس الأبحاث في "كور باسيفيك ياماتشي إنترناشيونال إتش.كيه المحدودة"، قبل البيان: "حالياً بعد أن واجهت الشركة الأم مشكلة سيولة، من المستحيل على "إيفرغراند نيو إنرجي" تحقيق الأهداف السابقة لإنتاج السيارات".

قالت الشركة إنه حتى في قطاع الرعاية الصحية السليم نسبياً، فقد تأخرت المدفوعات للموردين ورسوم البناء في مرافق رعاية المسنين الواقعة في "هيلث فالي". وجرى تعليق بعض المشاريع نتيجة لذلك.