الأصدقاء الأثرياء الذين ساعدوا مالك "إيفرغراند" يحصون خسائرهم

يعاني أصدقاء هوي كا يان من خسائر عقابية في ظل انخفاض أسهم شركة التطوير العقاري بحوالي 70% العام الجاري، بينما هبطت "إيفرغراند بروبرتي سيرفسيز غروب" بنسبة 34% عن سعر الطرح الأولي للجمهور
يعاني أصدقاء هوي كا يان من خسائر عقابية في ظل انخفاض أسهم شركة التطوير العقاري بحوالي 70% العام الجاري، بينما هبطت "إيفرغراند بروبرتي سيرفسيز غروب" بنسبة 34% عن سعر الطرح الأولي للجمهور المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يدفع المستثمرون الأثرياء الذين دعموا امبراطورية الملياردير الصيني "هوي كا يان" ثمناً باهظاً الآن وسط تصاعد المخاوف حول معاناة المجموعة لسداد ديونها.

لقد اعتمد "هوي" كثيراً على أصدقائه في لعب البوكر لدعم "تشاينا إيفرغراند غروب" خلال أوقات الأزمات، سواء كان ذلك من خلال اقتناص حصص في شركته، أو شراء كميات كبيرة من سنداتها، أو عدم مطالبتها بسداد الديون، ووسَّع الملياردير هذه الدائرة لجمع الأموال لأعمال خدمات العقارات في ديسمبر، وكذلك لشركة سيارات كهربائية ناشئة في يناير.

ويعني التحوُّل الحاد في أسهم "إيفرغراند" ووحداتها أنَّ أصدقاء "هوي" يواجهون الآن خسائر عقابية محتملة، وانخفضت أسهم شركة التطوير العقاري بحوالي 70% العام الجاري، في حين هبطت "إيفرغراند بروبرتي سيرفسيز غروب" بنسبة 34% عن سعر الطرح الأولي للجمهور.

رأى المستثمرون الاستراتيجيون- الذين أنفقوا مجتمعين 3.4 مليار دولار على شراء أسهم في "تشاينا نيو إنرجي فيكل غروب" في طرحها الخاص في يناير- تراجع قيمة استثماراتهم بأكثر من 70%، ولم يتمكَّنوا من البيع بسبب اتفاقية حظر البيع، وباعت "إيفرغراند" 1.4 مليار دولار أخرى من الأسهم في السوق المفتوحة في مايو إلى مستثمرين لم يكشف عنهم.

وتؤدي المخاوف، من أنَّ الشركة ستحتاج لبيع أصول بخصم شديد، إلى تعزيز هبوط شركاتها التابعة المدرجة في البورصة، وبلغت إجمالي التزامات شركة التطوير العقاري الأكثر مديونية في العالم 300 مليار دولار.

اقرأ المزيد: مخاطر السيولة تحيط بعملاقة العقارات الصينية "إيفرغراند"

وفيما يلي نظرة على أداء بعض المستثمرين في "إيفرغراند" حالياً:

وحدة "نيو إنرجي فيكل"

في يناير الماضي، باع "هوي" أسهماً بقيمة 26 مليار دولار هونغ كونغ (3.4 مليار دولار) في وحدة السيارات الخضراء التابعة لـ"إيفرغراند" إلى ستة مستثمرين بفترة حظر بيع 12 شهراً. وساعد الطرح الخاص، الذي جاء وسط إقبال جنوني عالمي على صناع السيارات الكهربائية وصعود أسواق الأسهم، في رفع سعر سهم الشركة بأكثر من 50% في اليوم التالي للأنباء، واشترى المستثمرون الأسهم بسعر 27.30 دولاراً هونغ كونغياً للسهم الذي أغلق عند 6.50 دولاراً هونغ كونغياً يوم الجمعة.

"إيفرغراند" الصينية قد تؤجل إنتاج السيارات الكهربائية إذا لم تؤمِّن مزيداً من الأموال

وتشمل قائمة المستثمرين الستة:

  • تشين هوا، رئيس مجلس إدارة "كينغ كي غروب" (Kingkey Group)، الذي ضخَّ شخصياً 5 مليارات دولار هونغ كونغي في شركة السيارات الكهربائية الناشئة عبر وحدة تمثِّله، وفقاً لبيان.
  • وونغ كوانغ ميو، الذي يسيطر على شركة "شينزين سينترالكون انفستمنت هولدينغ" (Shenzhen Centralcon Investment Holding) المدرجة في البر الرئيسي، الذي استثمر 5 مليارات دولار هونج كونغي عبر وحدة تمثِّله أيضاً.
  • ليو مينغ هيو، رئيس مجلس إدارة "تشاينا غاز هولدينغز"، الذي استثمر 3 مليارات دولار هونغ كونغي.
  • شركة "شينزين غرين وودز انفستمنت غروب"، المملوكة لوانغ تشونغمين، التي استثمرت 5 مليارات دولار.
  • تشان هوي-وان، المديرة التنفيذية لشركة "تشاينيز إيستيتس هولدينغز"، وزوجة الملياردير الهونغ كونغي جوزيف لاو، التي استثمرت 3 مليارات دولار هونغ كونغي.
  • وانغ كايجو الذي استثمر 5 مليارات دولار هونغ كونغي عبر "هايرونغ انترناشونال تريد" (Heyirong International Trade Co).

اقرأ المزيد: الأسوأ في العالم.. أسهم وحدة "إيفرغراند" للسيارات الكهربائية تخسر 80 مليار دولار

طرح أعمال الخدمات العقارية

جمعت ذراع إدارة العقارات التابعة لـ"إيفرغراند" 14.3 مليار دولار من طرحها الأولي للجمهور في هونغ كونغ في نوفمبر بسعر يقع في النصف الأدنى من نطاق السعر التسويقي، وتضمَّن الطرح 23 مستثمراً أساسياً، وبرغم السماح لهؤلاء المستثمرين بالبيع بعد 2 يونيو، سيستمر حظر البيع على حاملي الحصص الآخرين حتى 2 ديسمبر.

الصين تطالب البنوك بتقييم ديون عملاق العقارات "إيفرغراند"

كان ثلاثة من المستثمرين الاستراتيجيين في طرح "نيو إنرجي فيكل" مستثمرين أساسيين في وحدة خدمات العقارات، وفقاً لبيانات وشروط اطَّلعت عليها "بلومبرغ"، وكان تشان من "تشاينيز إيستيت" أكبر داعم في جولة التمويل السابقة للطرح، فقد اشترى 5% من الأسهم، في حين اشترت "كينغ كي" حصة بقيمة 236 مليون دولار هونغ كونغ، أما المؤسس الذي يمتلك حصة أغلبية في "سينترالكون غروب" فقد استثمر 200 مليون دولار هونغ كونغي.

رفقاء البوكر

بعض أقرب حلفاء "هوي" هم من مجموعة يشاركها في الولع بلعبة البوكر الصينية، وتعرف العشيرة باسم نادي "Big Two" نسبة لاسم اللعبة، وتشمل "لاو" من "تشاينيز إيستيت"، وهنري تشنغ من شركة "نيو وورلد ديفيلوبمنت"، وتشيونغ تشونغ كيو، "سي سي لاند" (C C Land)، وقاموا بالعديد من المعاملات على مرِّ السنين، وهم مترابطون لدرجة أنَّ أيَّ تعثُّر من قبل "إيفرغراند" ستكون له تداعيات على أعمالهم.

  • تحوَّلت "تشاينيز إيستيت" إلى الخسارة في النصف الأول من العام الجاري بسبب انخفاض الدخل من "إيفرغراند"، التي خفَّضت توزيعات أرباحها السنوية في مارس، ثم قرَّرت لاحقاً عدم سداد ديون خاصة، وبلغت الخسائر غير المحقَّقة في ممتلكاتها من أسهم "إيفرغراند" حوالي 4.11 مليار دولار هونغ كونغ، وتتداول أسهم "تشاينيز إيستيت" بالقرب من أدنى مستوياتها منذ عام 2004.
  • قالت شركة "تشاينا استراتيجيك هولدينغز ليمتد" (China Strategic Holdings Ltd)، وهي شركة استثمارية مدعومة من شركة تشينغ، "نيو وورلد"، في بيان يوم الجمعة، إنَّ لديها 133.6 مليون سهم في "نيو إنرجي فيكل" المملوكة لـ"تشاينا إيفرغراند"، وبناءً على أحدث سعر إغلاق لشركة صناعة السيارات الكهربائية، تبلغ حصَّتها حوالي 868 مليون دولار هونغ كونغي، مقارنة باستثمارها البالغ 3.9 مليار دولار هونغ كونغي، كما باعت شركة "تشاينا استراتيجيك" سندات "إيفرغراند" بخسارة قدرها 4.7 مليون دولار، وفقاً لبيان صدر في 24 أغسطس.
  • كشفت "سي سي لاند" في تقريرها الفصلي أنَّ حصتها في وحدة المركبات الكهربائية التابعة لـ"إيفرغراند" تساوي أكثر من 5% من إجمالي أصولها، وهو أكبر استثمار لها، وفقاً لهذا المقياس.

انهيار "سونينغ"

فقد الملياردير شانغ جيندونغ السيطرة على ذراع البيع بالتجزئة في امبراطوريته "سونينغ" عندما تلقى خطة إنقاذ مدعومة من الدولة في يوليو، وأثيرت المخاوف بشأن التدفُّقات النقدية لمجموعته في سبتمبر، عندما تنازل "تشانغ" عن حقه في دفعة بقيمة 20 مليار يوان من "إيفرغراند"، وساعد القرار صديقه "هوي" على إنقاذ شركته الخاصة، لكنَّه لم يكن له أي معنى مالي بالنسبة للمستثمرين.

اقرأ المزيد: ساعد صديقه فخسر نصف ثروته.. الملياردير الصيني تشانغ جين دونغ في مأزق

دعم شينزين

لم يشعر الأثرياء وحدهم بالألم، فقد قالت شركة "شينزين انفستمنت"، وهي شركة تطوير عقاري مدرجة تسيطر عليها حكومة شينزين، إنَّ قيمة شركتها التابعة "هينغدا ريال إيستيت غروب" (Hengda Real Estate Group) انخفضت بنحو 833 مليون دولار هونغ كونغي في النصف الأول. بلغت الحصة حوالي 4% من إجمالي أصولها كما في 30 يونيو، وفقاً لبيان مقدَّم لبورصة هونغ كونغ.

مشتر السندات

كشفت شركة "آسيا أورينت هولدينغز " بقيادة رجل الأعمال الكتوم بون جينغ، في يوليو أنَّها جمعت سندات لـ"إيفرغراند" بقيمة اسمية تبلغ مليار دولار، وفقاً لبيان مقدَّم للبورصة، بما في ذلك سندات اشترتها مقابل 230 مليون دولار خلال العام الماضي. وفي وقت الإعلان، كانت شركة بون والشركات التابعة لها تتكبَّد خسائر غير محقَّقة في الممتلكات التي تمَّ الكشف عنها، بالنظر إلى أنَّ سندات "إيفرغراند" كانت تتداول بالقرب من أدنى مستوياتها القياسية، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ".