بثروة قيمتها 20 مليار دولار.. رحبوا بأغنى شخصية جديدة في سنغافورة

فوريست لي، الرئيس التنفيذي لشركة "سي ليمتد"
فوريست لي، الرئيس التنفيذي لشركة "سي ليمتد" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصبح الملياردير "فوريست لي" أغنى شخصية في سنغافورة مع الارتفاع الكبير في أسعار أسهم شركته "سي ليمتد" (Sea Ltd).

وُلد الشريك المؤسس ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة في الصين، ثم أصبح مواطناً سنغافورياً بعد ذلك. وتبلغ ثروته اليوم 19.8 مليار دولار أمريكي، بحسب مؤشر بلومبرغ للأثرياء، بعد أن ارتفعت قيمة شهادات الإيداع الأمريكية لشركة "سي" 67% خلال العام الحالي. ويأتي في المرتبة الثانية بين أغنى شخصيات هذه الدولة-المدينة ملكُ صناعة مواد الطلاء، غوه شينغ ليانغ، بثروة صافية قيمتها 17.7 مليار دولار أمريكي.

يعتبر "لي" مثالاً آخر على كيفية صعود مليارديرات صناعة التكنولوجيا في ترتيب أصحاب الثروة في بلاد مختلفة في آسيا. ففي وقت سابق من العام الحالي أصبح برايان كيم، مؤسس عملاقة المراسلات الإلكترونية "كاكاو كورب"، أغنى شخصية في كوريا الجنوبية.

نشأ فقيراً ولم يُسعده الثراء... "كيم" يصبح أغنى رجل في كوريا الجنوبية بـ13 مليار دولار

تتجه شركة "سي"، وهي أكبر الشركات من حيث القيمة في جنوب شرق آسيا، حالياً إلى قطاع التكنولوجيا المالية للتوسع خارج إطار نشاط التجارة الإلكترونية والألعاب. وفي الوقت نفسه تتوسع الشركة خارج حدود المنطقة، وقد فازت برخصة بنك رقمي في سنغافورة في ديسمبر الماضي واستحوذت على بنك "بي تي بنك كسيجهتيران إيكونومي" (Bank BKE) في إندونيسيا في شهر يناير، بحسب مصادر مطلعة.

ملياردير كوري جمع ثروة بـ8.9 مليار دولار ثم بدأ الانحدار.. ما قصته؟

الأثرياء الجدد يتفوقون على المليارديرات المخضرمين في كوريا الجنوبية

يرى ناثان نيدو، المحلل المالي لدى "بلومبرغ إنتيليجانس" أن هاتين الخطوتين "ينبغي أن تسمحا للشركة بتنمية شركة "سي موني" (SeaMoney) التابعة لها وتوسيع نشاطها أبعد من المدفوعات ليشمل الإقراض والتأمين وإدارة الثروات والخدمات المالية الأخرى".

النجاح الأشمل يعتمد على لعبة

ارتفع إجمالي المدفوعات التي تستخدم محفظة المحمول التابعة لشركة "سي موني"، ذراع شركة "سي" في مجال المدفوعات الرقمية وخدمات التمويل، إلى أكثر من 4.1 مليار دولار أمريكي خلال الربع الثاني من العام الحالي، بزيادة تقترب من 150% عن مستوى العام السابق، بحسب تصريحات "لي" خلال الإعلان عن أرباح شركة "سي" في 17 أغسطس. وارتفعت إيرادات "سي" بنسبة 159% إلى 2.3 مليار دولار خلال نفس الفترة.

أما النجاح الأشمل بالنسبة للشركة فيقوم على لعبة "فري فاير" (Free Fire) على أجهزة المحمول والتي تجاوز عدد مرات تحميلها مليار مرة على منصة "غوغل بلاي". وساهمت في دفع هذا النجاح أيضا منصة التجارة الإلكترونية التابعة لها "شوبي" (Shopee)، التي باتت ثانية أكثر تطبيقات التسوق تحميلا على هواتف "أندرويد" و "آي أو إس" على مستوى العالم، وفق تصريحات "لي" خلال إعلان الأرباح، مستشهداً ببيانات شركة "آب أني" (App Annie) المتخصصة في تحليل ومتابعة أداء سوق الهواتف المحمولة وتطبيقاتها.

اقرأ أيضاً: ساعد صديقه فخسر نصف ثروته.. الملياردير الصيني تشانغ جين دونغ في مأزق

أُطلقت "سي" من قبل مؤسسيها الثلاثة، وهم "فوريست لي"، و"غانغ يي"، و"ديفيد تشن"، في عام 2009. ويعمل "يي" رئيساً للعمليات بالشركة وتبلغ ثروته 10.8 مليار دولار، أما "تشن" فهو رئيس شركة "شوبي" لشؤون المنتجات، وتبلغ ثروته الصافية 3.6 مليار دولار. رفضت شركة "سي" التعليق على تقييم ثروات رؤسائها.

في أواخر مارس الماضي، قدمت الشركة هبة لجامعة "سنغافورة الوطنية" بقيمة 50 مليون دولار سنغافوري (نحو 37.1 مليون دولار أمريكي) من أجل دعم أبحاث الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

محلل شركة "بلومبرغ إنتيليجانس" نيدو قال إنه متفائل بشأن فرص "سي"، حتى بعد أن ارتفع سهم الشركة بأكثر من 20 مرة منذ إدراجها في البورصة عام 2017. وقال إنه يتوقع أن يستمر الطلب قوياً على خدمات الشركة بعد أن انتعش نتيجة انتشار جائحة كورونا. لافتاً إلى توسع شركة "شوبي" في أسواق أمريكا اللاتينية، بما فيها البرازيل.

وقال نيدو: "بعد كوفيد، استعد الناس لاستقبال الخدمات الرقيمة والتعامل مع منصات على شبكة الإنترنت. ولا أعتقد أنهم سيتخلون تماماً عن هذه الراحة التي قدمت لهم".