هبوط أسهم "زووم" وسط المخاوف حول مستقبلها ما بعد الوباء

مع إعادة فتح العديد من المدارس لحضور الطلاب، وإعادة فتح المكاتب في بعض أنحاء العالم وتزايد المنافسة من شركات مثل "مايكروسوفت"، و"غوغل" التابعة لشركة "ألفابت"، يشعر المستثمرون بالقلق من انتهاء عهد النمو القوي لشركة "زووم"
مع إعادة فتح العديد من المدارس لحضور الطلاب، وإعادة فتح المكاتب في بعض أنحاء العالم وتزايد المنافسة من شركات مثل "مايكروسوفت"، و"غوغل" التابعة لشركة "ألفابت"، يشعر المستثمرون بالقلق من انتهاء عهد النمو القوي لشركة "زووم" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعطت شركة "زووم لاتصالات الفيديو" توقعات مبيعات أقل من تقديرات بعض المحللين، مما أثار مخاوف من أن الشركة ستواجه صعوبة في الحفاظ على نمو الإيرادات السريع في الوقت الذي يبتعد فيه الموظفون عن الاجتماعات عن بعد. وتراجعت أسهم الشركة بأكثر من 11% في التداولات الممتدة.

توقعت الشركة، التي تتخذ من سان خوسيه بولاية كاليفورنيا مقراً لها، في بيان يوم الاثنين أن تبلغ الإيرادات حوالي 1.02 مليار دولار في الفترة الحالية، على أن تصل إلى 4.01 مليار دولار في السنة المالية. فيما توقع المحللون أن تصل الإيرادات الربع سنوية إلى 1.06 مليار دولار، و4.08 مليار دولار للمبيعات السنوية، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

انتشرت منصة "زووم" لمؤتمرات الفيديو في كل مكان للعمل والدراسة خلال فترة الوباء. لكن مع إعادة فتح العديد من المدارس لحضور الطلاب، وإعادة فتح المكاتب في بعض أنحاء العالم وتزايد المنافسة من شركات مثل "مايكروسوفت"، و"غوغل" التابعة لشركة "ألفابت"، يشعر المستثمرون بالقلق من انتهاء عهد النمو القوي لشركة "زووم".

المواكبة

يبحث الرئيس التنفيذي إريك يوان عن طرق لمواكبة الوتيرة. حيث وافقت الشركة الشهر الماضي على الاستحواذ على شركة "فايف 9 إنك" (Five9 Inc) مقابل 14.7 مليار دولار للتوسع في سوق برامج مركز الاتصال، وأضافت "زووم" منتجات متميزة مثل نظام الهاتف القائم على السحابة.

اقرأ المزيد: أكبر استحواذ في تاريخها.. "زووم" تشتري "فايف 9" مقابل 14.7 مليار دولار

قال بات والرافينز، المحلل في "جي إم بي سيكيوريتيز" (JMP Securities): "القضية الأساسية هي مدى سرعة تباطؤ الأعمال". ارتفعت إيرادات "زووم" بـ 369% في الربع الرابع من العام المالي 2020، و191% في الأول، و54% في الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 يوليو. تشير توقعات الشركة إلى أن المبيعات قد تزيد 15% فقط في الربع الرابع من السنة المالية، بحسب والرافينز.

يضيف والرافينز أيضاً "تتمثل الصورة الأوسع في أن الكثير من الأشخاص اشتروا بالفعل حل الشركة الأساسي لعقد مؤتمرات الفيديو، لذا فإن السؤال الآن هو ما الذي يمكن أن تبيعه "زوم" لعملائها عدا ذلك؟"

اقرأ المزيد: هل ستكتفي "زووم" بدردشة الفيديو في المستقبل؟

بلغت مبيعات الشركة 1.02 مليار دولار في الربع الثاني من العام المالي، مقارنة بمتوسط تقديرات المحللين البالغ 990.2 مليون دولار. فيما وصل الربح باستثناء بعض البنود إلى 1.36 دولار للسهم. في حين توقع المحللون 1.16 دولار. بلغ صافي الدخل 316.9 مليون دولار أو 1.04 دولار للسهم مقارنة بـ 185.7 مليون دولار أو 63 سنتاً في نفس الفترة من العام الماضي.

لم تضف "زووم" العديد من العملاء الكبار كما توقع المحللون. قالت الشركة إن لديها 504,900 عميل بأكثر من 10 موظفين، بزيادة 36% عن العام السابق. قدر المحللون عدد العملاء بـ 509,316 عميلا. وفي الربع السابق، اكتسبت "زووم" 87% أكثر من هؤلاء العملاء، على أساس سنوي.

انخفضت الأسهم إلى 305.20 دولار أمريكي في التعاملات الممتدة، بعد الإغلاق عند 347.50 دولاراً أمريكياً. في حين قفز السهم خمسة أضعاف تقريباً في عام 2020، فقد ارتفع 3% فقط حتى الآن هذا العام.

تعرّف على أسباب العلاقة العكسية بين ارتفاع إيرادات "زووم" وانخفاض سعر سهمها، من ريم أبو الحسن، محللة أولى للأسواق العالمية لدى CFI، في مقابلة خاصة مع قناة الشرق