70 مليون مستهلك إلكتروني جديد في جنوب شرق آسيا أثناء وباء كورونا

بلغ الإنفاق الإلكتروني لكل شخص في المنطقة مبلغاً قدره 238 دولارا أمريكيا في عام 2020، متجاوزاً بذلك التوقعات السابقة، على أن يرتفع إلى 381 دولارا أمريكيا بحلول نهاية عام 2021.
بلغ الإنفاق الإلكتروني لكل شخص في المنطقة مبلغاً قدره 238 دولارا أمريكيا في عام 2020، متجاوزاً بذلك التوقعات السابقة، على أن يرتفع إلى 381 دولارا أمريكيا بحلول نهاية عام 2021. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أضافت منطقة جنوب شرق آسيا، بقيادة إندونيسيا، 70 مليون متسوّق إلكتروني جديد منذ بداية وباء كورونا، وفقاً لتقرير سنوي صادر عن شركتي "فيسبوك" و"بين آند كو".

في مسح شمل أكثر من 16 ألف شخص في سنغافورة، وماليزيا، والفلبين، وإندونيسيا، وتايلاند، وفيتنام، وجد الباحثون تسارع التبنّي الرقمي أثناء الوباء وعمليات الإغلاق المرتبطة به. ومن المتوقع أن تصعد نسبة المستهلكين الإلكترونيين في كل من تلك الدول إلى 70% من إجمالي عدد السكان أو أكثر بنهاية عام 2021. سجّل معدل انتشار تجارة التجزئة الإلكترونية قفزة إلى 9% من 5%، مما يؤشر إلى نمو أسرع من كل من الهند، والبرازيل، والصين.

"باي بال": إعادة فتح الاقتصادات لن يؤثر على التسوق عبر الإنترنت

بلغ الإنفاق الإلكتروني لكل شخص في المنطقة مبلغاً قدره 238 دولارا أمريكيا في عام 2020، متجاوزاً بذلك التوقعات السابقة، على أن يرتفع إلى 381 دولارا أمريكيا بحلول نهاية عام 2021. تضاعفت أيضاً أهمية دور الفيديو الاجتماعي ثلاث مرات في التسوّق الإلكتروني، حيث قال 22% من المشاركين في الاستطلاع إنه أهم قنواتهم الاستكشافية. حظيت البقالة الإلكترونية، وفقاً للمسح، بالنمو الأسرع، بسبب تخطيط غالبية المستهلكين إما للحفاظ على أو زيادة إنفاقهم على ذلك أو الفئات الأخرى أثناء تسوّقهم الإلكتروني من المنازل.

متحدياً "فيسبوك".. "تيك توك" يطلق خدمة التسوق الإلكتروني

طفرة

في التقرير، قال ماغنوس إيكبوم، كبير مسؤولي الإستراتيجيات في وحدة "لازادا غروب " (Lazada Group) ومقرها سنغافورة، التابعة لـ" علي بابا غروب هولدينغ": "ما نراه في الصين والولايات المتحدة هو أقرب إلى تحوّل قناة غير متصلة إلى الإنترنت، بينما اندفع النمو في الإنفاق الاستهلاكي والتجزئة في جنوب شرق آسيا بالقنوات الإلكترونية".

إلى ذلك، استخدم حوالي 346 مليون شخص في جنوب شرق آسيا "فيسبوك" يومياً كما في الربع الثاني من هذا العام، ويعكس هذا الرقم التوّقعات بالوصول إلى 350 مليون مستهلك رقمي في نهاية عام 2021. مع هذا، تشير التوقّعات أيضاً إلى تباطؤ النمو بعد الطفرة الناتجة عن الوباء، إذ إنه من غير المرجّح أن يصل المتسوّقون الرقميون الـ 30 مليون الإضافيون حتى عام 2026. كما وصل أكثر من 95% من المشاركين في المسح إلى الإنترنت من خلال استخدام هواتفهم الذكية.

استثمارات

هيمنت شركات الإنترنت والتكنولوجيا الناشئة على اهتمامات رأس المال الجريء والملكية الخاصة في المنطقة، مع استحواذها على 88% من الصفقات من حيث القيمة في الربع الأول من هذا العام، صعوداً من 75% في العام السابق. ضمن ذلك القطاع، سيطرت شركات التكنولوجيا المالية على التمويل الموجه للقطاع التقني بنسبة 56%، وشملت خدماتها "الشراء الآن والدفع لاحقاً"، والإقراض بين الأقران، والمحافظ الرقمية، والعملات المشفّرة.

خلال جلسة افتراضية يوم الثلاثاء، قال بنجامين جو، نائب رئيس جنوب شرق آسيا والأسواق الناشئة في "فيسبوك": "إذا عدنا بذاكرتنا إلى ثلاث سنوات سابقة، سنجد أن منطقة جنوب شرق آسيا كانت متأخرة في هذا المجال. من الواضح أن الأمر لم يعد كذلك، فهي تقود الطريق واقعياً الآن".