كونسورتيوم إماراتي- إسرائيلي يشتري "فينابلر" بدولار واحد

زبون يجري معاملة دفع إلكترونية
زبون يجري معاملة دفع إلكترونية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اقترب كونسورتيوم إماراتي – إسرائيلي من شراء شركة "فينابلر" (Finablr) مقابل دولار واحد فقط، وذلك لوقف انهيار أعمال الشركة التي كانت قيمتها السوقية قد وصلت إلى 1.5 مليار جنيه إسترليني (2 مليار دولار) في ديسمبر الماضي.

وتقوم إحدى الشركات التابعة لمجموعة "بريزم" (Prism Group AG) بالتعاون مع "رويال ستراتيجيك بارتنرز" في أبوظبي بشراء "فينابلر" مقابل دفع القيمة الإسمية لسهم الشركة؛ بالإضافة إلى توفير رأس المال اللازم لتمويل استمرار العمليات التشغيلية لشركة الخدمات المالية.

وتتضمَّن أعمال الشركة لصرف العملات الأجنبية وتقنيات الدفع "الإمارات للصرافة"، أكبر شركة لتسوية العملات الأجنبية في الإمارات.

تحت الوصاية

وكشفت "فينابلر" في أبريل الماضي عن إخفاء ديون بقيمة مليار دولار، ربما تمَّ استخدامها في أغراض بعيدة عن عمليات الشركة، الأمر الذي فاقم فضيحة شقيقتها شركة "إن إم سي" للخدمات الصحية (NMC Health Plc)، وتمَّ وضعها تحت الوصاية. وعندما واجهت "فينابلر" إعساراً مالياً حقيقياً، اضطر مصرف الإمارات المركزي للتدخل والإشراف على عملياتها، خاصة كونها تلعب دوراً رئيسياً في تحويلات العمال الأجانب، والمقيميين في الإمارات إلى بلادهم.

وقد تزيد قيمة الصفقة لتصلَّ إلى 190 مليون دولار في حال نجحت الشركة في استرداد مستحقَّاتها على أطراف لها علاقة بعملية الاحتيال.

وتعدُّ الصفقة من أبرز أوجه العمليات التجارية بين الشركات الإماراتية والإسرائيلية، التي بدأت مع توقيع الدولتين اتفاقية تطبيع في وقت سابق من العام الجاري،

وما تبعها من توقيع اتفاقات تعاون شملت العديد من القطاعات، من بينها الخدمات المصرفية، والاتصالات. كما تتوقَّع وزارة المالية الإسرائيلية أن يصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى ملياري دولار، ليزداد ويصل بعد ذلك إلى 6.5 مليار دولار.

وكانت صحيفة "فاينانشيال تايمز" قد ذكرت اليوم الخميس أنَّ رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت هو الرئيس التنفيذي لشركة "بريزم" للحلول المتطوِّرة (Prism Advance Solutions). وأشارت الصحيفة إلى أنَّ أولمرت على صلة بتفاصيل الصفقة، وإن لم يكن له علاقة مباشرة بمجموعة "بريزم".