"إيت جاست" ستبني مصنع لحوم بلا ذبائح في قطر

الدوحة - قطر
الدوحة - قطر المصدر: Getty Images
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط الشركة الناشئة، "إيت جاست" (Eat Just)، المتخصصة في إنتاج الدجاج المُصنّع مخبرياً والبيض النباتي في سان فرانسيسكو، لبناء منشأة تجارية لإنتاج اللحوم من الخلايا في قطر، ضمن توّسعها في أسواق جديدة بالخارج.

ستبني "إيت جست" عبر شراكة مع "الدوحة للاستثمارات الصغيرة والمتوسطة"، المدعومة من الدولة، وهيئة المناطق الحرة في قطر، مصنعاً كبيراً قد يستغرق اكتماله عامين، وفقاً لرئيسها التنفيذي جوش تيتريكمن، الذي قال إن تكلفته قد تزيد على 200 مليون دولار "يأتي جزء موائم منها"، لم يحدده، من شركة الاستثمار.

"نستله" تدق باب تصنيع اللحوم مخبرياً سعياً لحصة في نموه

يزيد حجم المنشأة الجديدة بكثير عن تلك التي تنتج "إيت جاست" عبرها في سنغافورة، التي أصبحت أخيراً أول دولة تجيز بيع الدجاج المُصنّع مخبرياً. قد تصبح اللحوم المخبرية، التي تقوم على الإنشاء من الخلايا بدل ذبح الحيوانات الحيّة، صناعة بقيمة 25 مليار دولار في 2030، وفقاً لتقرير حديث من شركة "ماكينزي آند كو".

قال تيتريك في مقابلة: "نريد بناء منشآت تنتج كثيراً من اللحوم، وفي نهاية المطاف، تشمل خططنا إضافة إنتاج البيض النباتي المصنوع من بقول المونغ الذي تُصنّعه (إيت جاست)".

اختارت الشركة قطر جزئياً لانفتاحها على اللحوم المُصنّعة مخبرياً، ولرغبتها بإيجاد حلول مبتكرة وطويلة الأجل للأمن الغذائي، وفقاً لتيتريك. كما أنها تمنح "إيت جاست" مركزاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ما سيتيح التصدير إلى مناطق مثل أوروبا الغربية مستقبلاً.

أكبر مورّد لحوم في العالم يتجه لتأسيس شركة منتجات نباتية

قال تيتريك إن وزارة الصحة العامة، وهيئة المناطق الحرة في قطر، التي تشجع وتشرف على المناطق الحرة الاقتصادية في البلاد، تعتزمان منح الموافقة التنظيمية "قريباً جداً" للدجاج المُصنّع مخبرياً الذي تبيعه شركة "غود ميت" (Good Meat) التابعة لها. من شأن هذا أن يجعل قطر الدولة الثانية التي تعطي الصناعة الضوء الأخضر. حصلت "إيت جاست" على ترخيص تصدير، ما يدعم خطط النمو المستقبلية للشركة.

قال الرئيس التنفيذي لهيئة المناطق الحرة في قطر ليم مينغ هوي: "نحن نتابع الخطة التصديرية منذ البداية".