صورة جوية لمخيم تعدين اسبيرانكا الرابع قرب منطقة مينكراغونتي التابعة لسكان البرازيل الأصليين في حوض الأمازون المصدر: أ.ف.ب/غيتي ايميجز

منطقة الأمازون تتحمل وطأة نمو التنقيب عن الذهب

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أظهر تحليل جديد لصور الأقمار الصناعية مدى توسع قطاع التعدين في البرازيل، خاصة عمليات صغيرة للتنقيب عن الذهب في منطقة الأمازون.

نمت المنطقة المخصصة للتعدين في البرازيل بين 1985 و2020 بما يزيد عن ستة أضعاف لتصل إلى نحو 2100 كيلومتر مربع، وفقاً لتقرير "ماب بيوماس" (MapBiomas). ارتفعت في السنوات الأخيرة العمليات الصغيرة التي تعتمد أسلوباً يدوياً لتحتل مساحة تزيد عن التعدين الصناعي.

في عصر التعدين الأخضر.. مشروع خالٍ من الكربون بالنرويج يواجه اعتراضات مجتمعية

تحمّلت منطقة الأمازون وطأة هذا النمو بسبب استغلال المناطق المحمية المفترضة في تلبية الطلب العالمي على لحوم البقر وفول الصويا والجلود والمعادن. تدفع حكومة البرازيل بنشاط لفتح منطقة الأمازون أمام التنمية.

ثاني أكبر شركة تعدين بالعالم تنقب عن الذهب في مصر

أشارت الدراسة أيضاً إلى أن المنطقة البيئية تُشكّل 72.5% من إجمالي مساحة التعدين في البرازيل، و93.7% من التعدين غير الرسمي على نطاق صغير المعروف باسم "غاريمبو" في البرازيل، حيث تتم نصف عملياته في مناطق محمية أو على أراضي السكان الأصليين.

قال المدعي الفيدرالي غوستافو كينير ألكانتارا في مؤتمر صحفي الاثنين إن التنقيب غير القانوني ازداد مؤخراً، ويُمثّل نصف النشاط الحرفي حالياً.