"كاكاو باي" تخفِّض الاكتتاب العام الأولي إلى 1.3 مليار دولار وسط مخاوف بشأن التقييم

تخشى الجهات التنظيمية في كوريا الجنوبية من المبالغة في تقييم أسهم شركة "كاكاو باي" بعد المقارنة مع نظرائها في الخارج وهو ما دفع الشركة إلى خفض هدف الاكتتاب العام إلى 1.3 مليار دولار
تخشى الجهات التنظيمية في كوريا الجنوبية من المبالغة في تقييم أسهم شركة "كاكاو باي" بعد المقارنة مع نظرائها في الخارج وهو ما دفع الشركة إلى خفض هدف الاكتتاب العام إلى 1.3 مليار دولار المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفَّضت شركة "كاكاو باي"، وهي أكبر خدمة دفع عبر الإنترنت في كوريا الجنوبية، هدف اكتتابها العام الأولي إلى 1.3 مليار دولار، بناءً على طلب المنظِّمين الكوريين القلقين بشأن ارتفاع التقييمات التقنية.

تتبع الشركة الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية خطوات شركة "كرافتون" المطوِّرة للعبة "بابجي" (PUBG) في تقليص أهداف الاكتتاب العام بعد تشكيك المنظِّمين بالتقييمات التقنية، والمقارنة مع نظرائهم في الخارج من ذوي القيم المرتفعة للغاية.

وتسعى الشركة التي يقع مقرّها في بانغيو حالياً إلى بيع 17 مليون سهم ضمن نطاقٍ أقل يتراوح بين 60 ألف وون إلى 90 ألف وون، مقابل 63 ألف و96 ألف وون سابقاً.

ومن شأن بيع الأسهم أن يجمع 1.53 تريليون وون في الجزء العلوي من النطاق، وهو أقل من الهدف السابق البالغ 1.63 تريليون وون.

وقالت الشركة، المدعومة من شركة "آنت غروب" العائدة لجاك ما، في إيداعها، إنَّها تخطط للظهور الأول في سيول يوم 14 أكتوبر برأسمال سوقي يبلغ حوالي 11.7 تريليون وون في حدِّه الأقصى.

طفرة الاكتتابات

شهدت كوريا الجنوبية طفرة في الاكتتابات العامة مدفوعة بجنون البيع بالتجزئة الذي غذَّى 14 مليار دولار من مبيعات الأسهم لأوَّل مرَّة هذا العام.

لكنَّ الظهور الأول لشركة "كرافتون" في أغسطس كان باهتاً، وتسبَّب في فتور المزاج. في حين ارتفعت أسهم الشركة الشقيقة "كاكاو بانك" بنسبة 70% في ظهورها الأول، وانخفض سهم "كرافتون" بنسبة 8.8% في أوَّل يوم له.

قالت شركة "إل جي إنرجي سولوشن"، التي كان من المتوقَّع أن تسعى لاكتتاب ضخم، يوم الإثنين إنَّها ستقرر بحلول أكتوبر ما إذا كانت ستمضي في الاكتتاب العام الأولي في عام 2021 بعد أن وقعت في شرك عملية استرداد سيارة "شيفروليه بولت" من "جنرال موتورز" من الأسواق، التي تبلغ قيمتها 1.8 مليار دولار.

لم تشرح خدمة الإشراف المالي سبب طلبها من "كاكاو باي" تعديل نشرة الإصدار.

وقيَّم متعهدو الاكتتاب العام الرئيسيون، وهم: "سامسونغ سكيورتيز"، و"جيه بي مورغان تشايس آند كو"، و"غولدمان ساكس غروب" الشركة من خلال مقارنتها بنظرائها العالميين الأكبر، مثل: "باي بال هولدينغز"، و"سكوير"، و"باغسيغورو ديجتال" البرازيلية. أزال متعهدو الاكتتاب كلاً من "باي بال"، و"سكوير" من نشرة الاكتتاب يوم الثلاثاء.

ارتفاع الإيرادات

زادت عائدات "كاكاو باي" بأكثر من الضعف لتصل إلى 284 مليار وون في العام الماضي، في حين خفَّضت صافي خسائرها بنسبة 61% لتصل إلى 25 مليار وون. سجَّلت إيرادات النصف الأول 216 مليار وون، وكانت أرباح التشغيل 2.6 مليار وون، دون مقارنات.

وقالت الشركة في بيان لها، إنَّ حجم المعاملات في النصف الأول من العام الجاري ارتفع بنسبة 62% إلى 47.3 تريليون وون، في حين ارتفعت خدمات الدفع بنسبة 82%.

تمتلك شركة "كاكاو كورب" 55% من "كاكاو باي"، في حين تمتلك "آنت" حصة 45% من خلال شركة "علي باي سنغافورة هولدينغز".