مصر تستعد لاستئناف الاكتتابات العامة للشركات الحكومية

المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعدُّ مصر لاستئناف برنامج متوقف لبيع حصص في الشركات التي تديرها الدولة، وقد وضعت نصب عينيها على نحو خمس شركات، يمكن عرضها على المستثمرين، بحسب وزير قطاع الأعمال العام في مصر.

ورفض الوزير هشام توفيق، في مقابلة مع بلومبرغ، تحديد الشركات، أو تقديم إطار زمني لموعد عرضها. وعزا قرار استئناف البرنامج إلى تحسُّن الأوضاع، بما في ذلك عودة المستثمرين إلى سوق الأسهم المحلية، و"شهية مختلفة الآن عما كانت عليه قبل أربعة أشهر".

وتشير هذه الخطوة إلى ثقة الحكومة في أنَّ جهودها لإنعاش الاقتصاد، على الرغم من الضغوط الناجمة عن وباء الفيروس التاجي، تؤتي ثمارها. وكانت السلطات قد استهدفت في البداية بيع حصص في أكثر من 20 شركة كجزء من جهد أوسع لإصلاح القطاع العام المتضخم والخاسر. وتراوحت الشركات بين البنوك وصانعي الأسمدة. ومع ذلك، تمكَّنوا حتى الآن من بيع حصة إضافية في قطاع التبغ فقط، الذي تديره الدولة، وهو شركة التبغ الشرقية.

وقال توفيق، إنَّ اجتماعاً للجنة الوزارية عُقد الأسبوع الماضي لمناقشة الشركات التي يمكن عرضها. ورفض تقديم تفاصيل إضافية. وبالتزامن مع هذه الخطوة، تقدِّم مصر أيضاً ما يصل إلى 100% من شركتين مرتبطتين بالجيش، وتفكِّر في بيع حصص في عدَّة شركات أخرى.